إعلان

تعهدات بإحقاق العدالة في ذكرى لوكربي

11:30 ص الأحد 22 ديسمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بي.بي.سي:

تعهدت الولايات المتحدة وبريطانيا وليبيا يوم السبت بتوفير الدعم الكامل لمحققيها الذين يسعون لتقديم من كانوا وراء تفجير طائرة الركاب الأمريكية فوق لوكربي بإسكتلندا عام 1988 للعدالة.

وقالت لندن وواشنطن وطرابلس في البيان: "نريد محاكمة جميع المسؤولين عن هذا العمل الإرهابي البالغ الوحشية ونريد أن نفهم سبب ارتكابه".

وأضافت العواصم الثلاث "نلتزم التعاون تماما لكشف كل الوقائع في هذه القضية. سنقدم جميعا دعمنا الكامل للمحققين ليتمكنوا من إنهاء عملهم. نبذل ما في وسعنا لتعزيز التعاون ونرحب بالزيارة المقبلة التي سيقوم بها محققون بريطانيون وأميركيون لليبيا لبحث كل أوجه هذا التعاون، وخصوصا تقاسم المعلومات والوثائق ومقابلة الشهود".

وأشاد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون "بثبات وصمود" اولئك الذين تأثروا بالتفجير في الوقت الذي أقيمت فيه الصلوات في الذكرى السنوية في كل من بريطانيا والولايات المتحدة.

ومعظم ضحايا التفجير الذي وقع فوق لوكربي بإسكتلندا أمريكيون كانوا في طريق عودتهم من أوروبا حيث أمضوا عطلة عيد الميلاد. وتوفى 11 شخصا على الأرض مع سقوط الطائرة التي كانت متجهة إلى نيويورك بعد وقوع انفجار على متنها بعد نحو 38 دقيقة من اقلاعها من مطار هيثرو بلندن.

وفي 2003، اعترف نظام معمر القذافي رسميا بمسؤوليته عن الاعتداء ثم دفع 2,7 مليار دولار تعويضات لأسر الضحايا. وتوفي المدان الوحيد في هذه القضية عبد الباسط المقرحي في مايو2012 في ليبيا بعدما افرجت عنه اسكتلندا العام 2009 لدواع صحية.

وبعد سقوط نظام القذافي في 2011، طلب مكتب المدعي الاسكتلندي رسميا من السلطات الليبية الجديدة مساعدته في التحقيق، ومن الولايات المتحدة الاطلاع على عناصر الملف. ومن جهتها، أعلنت السلطات الليبية عزمها على كشف حقيقة الاعتداء. ومذ ذاك، توجه محققون اميركيون واسكتلنديون الى ليبيا.

وتجمع مئات الاشخاص بين مسؤولين سياسيين وأصدقاء واقارب ضحايا في لندن في رعية ويستمينستر.

وفي المقبرة العسكرية في ارلينتون بالقرب من واشنطن، شارك وزير العدل الاميركي ايريك هولدر في احتفال. وقال "سوف نتذكر دائما من كل قلبنا وبألم واسى الذين سقطوا في 21 ديسمبر 1988". واضاف :"نواصل الدعوة الى التغيير والكفاح من اجل العدالة باسم الذين لم يعودوا معنا".

وسيقام احتفال اخر في الولايات المتحدة بجامعة سيراكوسي في نيويورك، حيث يتحدر العديد من ضحايا الاعتداء.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان