إعلان

انتحاري نفذ الانفجار في حافلة بفولغوغراد جنوبي روسيا

12:11 م الإثنين 30 ديسمبر 2013

انتحاري نفذ الانفجار في حافلة بفولغوغراد جنوبي ر

أفادت مصادر أمنية روسية تفيد أن انتحاريا نفذ ثاني انفجار في غضون يومين، استهدف حافلة لنقل الركاب في مدينة فولغوغراد الروسية الجنوبية، وأدى لمقتل 14 شخصا.

وقال محققون روس إنهم عثروا على أشلاء رجل يعتقد أنه منفذ الهجوم وأرسلوها إلى معامل الفحص الجنائي

ووقع الهجوم قرب سوق مكتظ بالمتبضعين يقع في حي جيرجينسكي اثناء فترة الازدحام الصباحي، ولم تعلن اي جهة مسؤوليتها عن التفجير حتى الآن، لكنه يعيد إلى الأذهان تهديدا صدر عن الزعيم الشيشاني دوكو عمروف قبل عدة شهور باستهداف مدنيين روس في هجمات مقبلة.

واغلقت الشرطة المنطقة فيما هرعت فرق الانقاذ لاسعاف الجرحى.

وكان هجوم انتحاري استهدف محطة قطارات المدينة يوم امس الاحد قد أسفر عن مقتل 17 شخصا.

واظهرت الصور التي بثها التلفزيون الروسي الرسمي حطام الحافلة وقد اقتلع سقفها وانتشر حطامها في الطريق.

وكانت قد تضاربت التقارير حول جنس منفذ هجوم محطة فولغوغراد يوم الاحد ، ولكن مصادر روسية مسؤولة أكدت انها كانت امرأة.

وكانت انتحارية قد قتلت ستة اشخاص على الأقل في فولغوغراد (مدينة ستالينغراد سابقا) عندما فجرت حافلة في اكتوبر / تشرين الاول الماضي.

وأظهرت الصور التي عرضها التلفزيون الروسي الرسمي جثمان شخص مسجي على أحد ارصفة المحطة وتحطم معظم نوافذ المحطة جراء الانفجار.

وتبعد مدينة فولغوغراد نحو 700 كيلومتر من مدينة سوتشي الروسية المقرر أن تقوم باستضافة الاوليمبياد الشتوية في فبراير/شباط المقبل.

وتخشى الحكومة الروسية من تكثيف العمليات الانتحارية اثناء استضافة ذلك الحدث الهام.

وأمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الوكالات الأمنية باتخاذ كافة الاجراءات الامنية الضرورية ، حسبما اعلن ناطق باسم الكرملين.

كما امر الرئيس الروسي بنقل الجرحى المصابين اصابات خطيرة الى موسكو لعلاجهم.

وقال ناطق باسم الشرطة الاتحادية إن اجراءات الامن ستكثف في المطارات ومحطات القطارات.

وقال الناطق إن العبوة التي استخدمت في الهجوم احتوت على 10 كيلوغرامات من مادة تي ان تي، وكانت محشوة بالقطع المعدنية، وانها فجرت قرب جهاز كشف المعادن عند مدخل المحطة.

واضاف تبعا للمعلومات التي حصلنا عليها، فإن الهجوم كان من تنفيذ انتحارية انثى كانت تتقدم نحو جهاز كشف المعادن ورأت احد رجال الشرطة فاصابها الهلع وفجرت العبوة التي كانت تحملها.

وقال إن الاجراءات الامنية المطبقة حالت دون سقوط عدد اكبر من الضحايا في المحطة التي كانت مكتظة بالمسافرين بسبب تأخر عدد من القطارات عن الانطلاق.

ونقلت وكالة ريا-نوفوستي الروسية للانباء عن مصادر أمنية قولها إن الانتحارية اسمها اوكسانا اصلانوفا، التي يقال إنها كانت متزوجة مرتين من متطرفين اسلاميين، وانها صديقة الانتحارية نايدا اسيالوفا التي فجرت الحافلة في فولغوغراد في اكتوبر الماضي.

ولكن وكالة انترفاكس للانباء نقلت لاحقا عن مصدر امني آخر قوله إنه تأكد ان الانتحاري كان رجلا يحمل المتفجرات في حقيبة ظهر.

وقال المصدر الأخير إنه تم التثبت من هوية الانتحاري، ولكنه لم يدل بالمزيد من التفاصيل.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان