إعلان

مصر تعيد فتح معبر رفح ''جزئيا''

04:14 م الأربعاء 18 سبتمبر 2013

لندن - بي بي سي
اعادت السلطات المصرية فتح معبر رفح الاربعاء بعد ان كانت قد اغلقته الاسبوع الماضي ردا على هجمات تعرضت لها القوات المصرية قرب الحدود مع قطاع غزة.

وقال شهود لوكالة رويترز إن حافلتين قامتا اليوم بنقل 100 مسافر من قطاع غزة الى مصر من خلال المعبر الذي يعتبر المنفذ الرئيسي لفلسطينيي غزة الى العالم الخارجي.
وينتظر المئات من الفلسطينيين دورهم في العبور على الجانب الفلسطيني من المعبر.
وقال مسؤولون في السلطة الفلسطينية في رام الله إن السلطات المصرية وافقت على اعادة فتح المعبر لاربع ساعات يومي الاربعاء والخميس تلبية لطلب تقدم به لها الرئيس الفلسطيني محمود عباس بتسهيل سفر المرضى والطلاب.

يذكر ان حركة حماس (وهي ذراع للاخوان المسلمين)، والتي استولت على السلطة في قطاع غزة في يونيو / حزيران 2007 في انقلاب عسكري، لا تتمتع بعلاقات طيبة مع السلطة المصرية الحالية التي عزلت الرئيس محمد مرسي وحكومته التي يهيمن عليها الاخوان المسلمون.

وكانت القاهرة قد اغلقت معبر رفح ثلاث مرات منذ عزل مرسي اوائل يوليو / تموز الماضي.
وحتى في الفترات التي فتح فيها المعبر، لم يسمح المصريون الا لـ 300 مسافر بالعبور يوميا مقارنة بـ 1200 في الفترة التي سبقت عزل مرسي.

وكانت السلطات المصرية قد اغلقت المعبر آخر مرة الاربعاء الماضي بعد ان هاجم مسلحون بسيارتين مفخختين مقرا امنيا محاذيا لخط الحدود بين شبه جزيرة سيناء المصرية وقطاع غزة، مما اسفر عن مقتل ستة جنود مصريين.
وتشهد سيناء صدامات مستمرة بين القوات المصرية ومسلحين.

ويتهم مسؤولون مصريون حماس بمساعدة الاخوان المسلمين في سيناء، وهو اتهام تنفيه حماس.
واضافة الى اغلاقها معبر رفح، تقوم السلطات المصرية بحملة تهدف الى هدم الانفاق المارة تحت خط الحدود والتي يستخدمها الفلسطينيون لتهريب السلع والاسلحة الى قطاع غزة الخاضع لحصار اسرائيلي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان