إعلان

أنصار بيت المقدس: أبرز الجماعات الجهادية في سيناء

07:21 م الخميس 23 يناير 2014

أنصار بيت المقدس: أبرز الجماعات الجهادية في سيناء

تعد جماعة أنصار بيت المقدس واحدة من أقوى التنظيمات الجهادية التي ظهرت في سيناء وشنت هجمات كان لها صدى واسع في الداخل المصري.

وبحسب مراقبين، من بينهم الجماعة الإسلامية التي تخلت عن العنف في أواخر التسعينيات من القرن الماضي، فإن أنصار بين المقدس ظهرت بعد ثورة يناير 2011 عندما التحق مسلحون فلسطينيون بجماعة التوحيد والجهاد، ومقرها سيناء، وشكلوا معا أنصار بيت المقدس .

وتنشط جماعة أنصار بيت المقدس في شبه جزيرة سيناء، ويعتقد أن عناصرها يحتمون داخل كهوف في جبل الحلال الذي يقع في وسط سيناء التي تحدد فيها اتفاقية كامب ديفيد للسلام عدد قوات الجيش المصري وتسليحه.

وقد بدأت هذه الجماعة عملياتها في سيناء بعد ثورة 25 يناير/كانون الثاني عام 2011 مباشرة التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك.

وكثفت أنصار بيت المقدس هجماتها على قوات الجيش والشرطة المصرية عقب الإطاحة بالرئيس الإسلامي محمد مرسي من السلطة، حتى أن بعض المراقبين ربط بينها وبين جماعة الإخوان المسلمين وجماعات فلسطينية مسلحة خاصة مثل حركة حماس.

ومن أهم العمليات التي تبنت هذه الجماعة المسؤولية عنها داخل مصر:

وقد كثف الجيش المصري هجماته في سيناء بهدف القضاء على الجماعات المسلحة التي تنشط فيها وأبرزها أنصار بين المقدس، وأعلن عن مقتل واعتقال عدد من عناصر من يصفها بالجماعات التكفيرية والإرهابية .

وأعلن المتحدث العسكري المصري أحمد محمد علي مؤخرا أن عناصر الجيش الثاني الميداني تمكنت من قتل أحد أخطر قيادات الجماعات التكفيرية في شمال سيناء ويدعى إبراهيم محمد فريج سلامة حمدان ابو عيطة الشهير بأبو صهيب.

وفي آخر عملياتها، تبنت أنصار بيت المقدس المسؤولية عن القصف الصاروخي الذي استهدف منتجع إيلات الإسرائيلي الاثنين.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان