إعلان

الأزمة الأوكرانية: بولندا تعلن عن اجتماع مباشر بين زعماء المعارضة والرئيس يانوكوفيتش

05:21 ص الجمعة 21 فبراير 2014

الأزمة الأوكرانية: بولندا تعلن عن اجتماع مباشر ب

أعلنت بولندا عن اجتماع مباشر بين زعماء المعارضة ورئيس أوكرانيا بوساطة بعض الدول الأوروبية للبحث عن تسوية سياسية للأزمة الأوكرانية المتفاقمة.

وطالبت الولايات المتحدة بسحب كل قوات الأمن من الشوارع فورا.

وكان وفد من الاتحاد الأوروبي قد قام بجولات وساطة مكوكية بين زعماء المعارضة والرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش سعيا لإبرام تسوية سلمية، تشمل إجراء انتخابات مبكرة.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية البولندية إن وزراء خارجية بولندا وألمانيا وفرنسا يشاركون في الاجتماع المنعقد في مكتب الرئيس يانوكوفيتش.

وفي تغريدة على حسابه في تويتر قال المتحدث، الذي يرافق وزيرخارجية بلاده خلال زيارته للعاصمة الأوكرانية كييف، إن رئيس البرلمان الأوكراني والعديد من النواب يحضرون الاجتماع .

ويأتي الاجتماع بعد إعلان الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات على شخصيات أوكرانية قال إن أياديها ملطخة بدماء المتظاهرين الأوكرانيين.

وتتضمن العقوبات الأوروبية حظراً على تأشيرات السفر، وتجميد الأصول المصرفية لعدد من المسؤولين الأوكرانيين.

وقالت وزارة الصحة الأوكرانية إن خمسة وسبعين شخصا ُقتلوا وأصيب اكثر من خمسمئة وسبعين آخرين بجروح، منذ يوم الثلاثاء الماضي في اشتباكات بين قوات الأمن والمتظاهرين.

وقد أكدت وزارة الداخلية الأوكرانية تزويد ضباط الشرطة بأسلحة قتالية. وقالت إن المتظاهرين احتجزوا سبعة وستين شرطياً رهائن.

في الوقت نفسه، أجرى جو بايدن، نائب الرئيس الأمريكي، محادثات هاتفية مع رئيس وزراء بولندا دونالت توسك بشأن سبل وقف العنف والتوصل لحل سياسي للأزمة في أوكرانيا.

وقال البيت الأبيض في بيان رسمي إنهما ناقشا خطوات تتخذها الولايات المتحدة وبولندا والاتحاد الأوروبي دعما لإنهاء العنف والتوصل لحل سياسي يخدم مصالح الشعب الأوكراني .

وقال البيت الأبيض إن بايدن حث، في اتصال هاتفي آخر مع الرئيس الأوكراني، على سحب كل قوات الأمن فورا بما في ذلك القناصة والشرطة ووحدات الجيش والوحدات شبه العسكرية والقوات غير النظامية.

وأضاف أن بايدن استنكر بشدة العنف ضد المدنيين.ووصف بان كي مون، أمين عام الأمم المتحدة، الوضع في كييف بأنه مرعب.

وقال السفير الأمريكي في كييف إن بلاده فرضت حظرا على إصدار تأشيرات لعشرين من كبار المسؤولين الحكوميين الأوكرانيين الذين يعتقد أنهم مسؤولون عن القمع العنيف للمتظاهرين.

وكان المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إيرنست قد قال إن الرئيس الأمريكي باراك أوباما يبحث سلسلة من الخيارات فيما يتعلق بأوكرانيا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان