إعلان

''100 مرأة في البرلمان''.. مبادرة لتمكين ''بنات حواء''.. والحل: ''إرادة سياسية''

10:16 م الأحد 23 فبراير 2014

''100 مرأة في البرلمان''.. مبادرة لتمكين ''بنات حو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - يسرا سلامة:

''المرأة ليست شمعدان يوضع فوق الرأس''..بتلك الكلمات دشنت الناشطة السياسية ''سميرة إبراهيم'' حملة لدعم المرأة في البرلمان القادم، تحت شعار ''مائة مرأة في البرلمان''، من أجل دعم احتياجات المرأة، والحق الكامل في تمثيلها داخل مجلس الشعب القادم، بعد دورها البارز في الثورة المصرية.

سوء وضع المرأة، استغلالها من قبل السياسية، وعدم نجاح تمكينها في ''الكوتة'' سابقاً، أسباب دفعت ''سميرة'' للبدء في الحملة، معتبرة أنه لا توجد قوة سياسية ''لا تستغل المرأة''، مضيفة أن الأحزاب الدينية أو حتي الأحزاب الليبرالية تستغل المرأة لحين الوصول إلى السلطة، ثم لا تنشغل بمشكلاتها بعد ذلك.

ودللت ''سميرة'' علي ذلك الأمر بوجود مجموعة من الأحزاب والحركات السياسية إبان التصويت علي الدستور تدعم المرأة، وتطلب منها التصويت في الانتخابات، دون مراعاة لما تحتاجه تلك السيدات، مشيرة إلي أنه حتي إن تم وضع المرأة على قوائم الانتخابات، فإنها لا تكون على رأس القائمة.
وتحمست الناشطة السياسية للعمل علي تحويل الفكرة علي الأرض، وبالتعاون مع مجموعة من النساء في مختلف المحافظات، من خلال حملات طرق أبواب، تهدف من خلالها لتوعية النساء بدورها في المشاركة السياسية، نافية أن يكون المجتمع المصري به قلة من الكوادر النسائية، بعكس ما يُشاع.

ومن جانبها أبدت ''مارجريت عازر'' الأمين العام السابق لحزب المصريين الأحرار، والقيادية بالبرلمان السابق إعجابها بالفكرة، لكنها في نفس الوقت عبرت عن صعوبة تحقيقها في الظرف السياسي الحالي، وتقول ''إحنا في مرحلة انتقالية حرجة، والانتخابات القادمة سيكون الغلبة فيها للأفراد علي حساب القوائم أو السيدات''.

وتقول ''عازر'' إن المرأة ضحية دوماً في السياسية أو حتي في منزلها، مشيرة إلى أنه من العدل أن تحصل المرأة على 30% من البرلمان القادم، لكن ذلك لن يتحقق لعدم وجود إرادة سياسية حقيقية لدي القيادة المصرية الحالية في تمكين المرأة، بالإضافة إلى قلة الكوادر النسائية.

''الحل في قائمة قومية'' هكذا طرحت ''عازر'' حلاً آخر إن لم تتمكن المرأة في الحصول على عدد من المقاعد في البرلمان، كما تطرح مبادرة ''مائة مرأة في البرلمان''، واعتبرت أن الحل في دأب الأحزاب السياسية علي دعم كوادرها من النساء، وأن تتيح الأحزاب لها مساحة دون مزاحمة الرجال، علي الرغم من أن الدستور يكفل لها هذا الحق.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان