إعلان

مقتل طالب بجامعة الخرطوم في اشتباكات مع قوات الأمن

10:21 م الثلاثاء 11 مارس 2014

مقتل طالب بجامعة الخرطوم في اشتباكات مع قوات الأمن

قتل طالب من جامعة الخرطوم وجرح آخرون خلال اشتباكات وقعت بين طلاب من دارفور كانوا يحتجون علي الأوضاع الأمنية المتردية في الاقليم والجهات الأمنية.

وصرح رئيس رابطة طلاب دارفور محمد زين لبي بي سي بأن الطالب قتل بعد أن تعرض لإطلاق نار في صدره وتوفي قبل أن يصل إلي المستشفي.

وأضاف أن الطالب ويدعى علي أبكر ادريس كان من ضمن الطلاب المحتجين داخل مقر الجامعة قبل ان تخترقه الرصاصة . ودعا زين السلطات للتحقيق في الحادثة.

وكان العشرات من طلاب جامعة الخرطوم المنحدرون من دارفور قد خرجوا في مسيرات احتجاجية الثلاثاء بعد تردي الأوضاع الأمنية في الاقليم.

ودعا المتظاهرون الحكومة السودانية إلي بذل مزيد من الجهد لإحلال السلام في الاقليم المضطرب.

وشهد اقليم دارفور حالة من العنف في الآونة الأخيرة بسبب القتال بين القوات الحكومية والمتمردين من جهة والنزاعات القبلية من جهة أخري.

وخرج مواطنو مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور في مسيرات غاضبة في أعقاب مقتل أحد المواطنين علي يد مسلحين داخل المدينة. وطالبوا والي الولاية عثمان محمد يوسف كبر بردع المهاجمين وتأمين حياتهم وومتلكاتهم.

ودفع الاضطراب المستمر في الإقليم رئيس السلطة الاقليمية في دارفور التجاني السيسي إلي التحذير من عودة الصراع في دارفور إلي المربع الأول عندما عم القتال كافة أرجاء الاقليم.

وقالت الأمم المتحدة إن العنف في الإقليم مؤخرا أدي إلي حرق 35 قرية في ولاية جنوب دارفور وحدها.

وأعربت المفوضة السامية لحقوق الانسان التابعة للأمم المتحدة نافي بلاي عن قلقها العميق إزاء تزايد معدلات العنف مشيرة إلي أن العنف أدي إلي نزوح نحو 50 ألف شخص.

ودعت بيلاي الحكومة السودانية إلي السماح للمنظمات الانسانية وخاصة البعثة الدولية المشتركة يوناميد بالوصول إلي مناطق المتضررين من النزاع بعد أن منعتها منذ الاسبوع الماضي.

كما طالبت اطراف النزاع في دارفور بالكف عن استخدام المدنيين كدروع بشرية. والعمل من اجل تحقيق السلام والاستقرار.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان