إعلان

بالصور.. ضبط قطع أثرية مسروقة بسقارة

03:10 م الخميس 27 أكتوبر 2011

كتب- أيمن شعبان:
تمكنت إدارة البحث بالإدارة من ضبط واحدة من أهم قضايا الإتجار بالقطع الأثرية، وذلك في إطار جهود الإدارة التي تستهدف مكافحة الجريمة بشتى صورها  خاصة في مجال مكافحة الجريمة الأثرية وتفعيل الخطط التأمينية بالمناطق السياحية والأثرية.

أكدت تحريات مباحث الإدارة قيام بعض العناصر الإجرامية التي قامت بسرقة بعض المقابر الأثرية والحفر خلسة بقصد التنقيب عن الآثار من إخفاء بعض القطع الأثرية لتحين الفرصة للقيام باستخراجها وعرضها للبيع .. وبتكثيف جهود البحث تم تحديد موقع إخفاء تلك القطع بمنطقة جنوب صحراء سقارة .

وعلى الفور تم الانتقال للمكان المحدد وإزالة الرمال حيث تم ضبط، 1 تابوت من الخشب على شكل آدمي عليه زخارف ملونة تبدأ بتمثيل الوجه والصدر عليها جعران مجنح ثم أربعة صفوف أولها يمثل مجموعة من الآلهة وبينهم مائدة قرابين وأثنى يمثل منظر تطهير تقوم به الإله والثالث مومياء على سرير ويقف الإله أنوبيس والآلهة الحامية والرابع مركب وعلى القدمين الإله أوزير جالس وحوله الإله الحامية وتوجد سطور هيروغليفية بالمداد الأسود على القاعدة والجانبين والألوان هى اللون الأحمر والأسود والأزرق والأخضر والأبيض وتوجد شطوف بالتابوت وإرتفاعه 176 سم وعرضه 45 سم .

علاوة على إلى عدد 2 تمثال خشبي للإله بتاح كل منهما يتكون من ثلاث قطع القاعدة والتمثال والتاج وعليها طبقة جص وبقايا ألوان بالمداد الأسود، وعدد7 قطع حجر جيرى تمثل أجزاء من باب وهمى غير كامل تحوى أجزاء من كتابات ونقوش هيروغليفية وتحمل إسم ( ختى ) وأن إرتفاعها مجتمعه 90 سم إرتفاع 50 سم عرض و10سم سُمك.

وبعرض المضبوطات على لجنة أثرية أفادت بأن تلك القطع أثرية ، وتم إتخاذ كافة الإجراءات القانونية قبل الواقعة ، وجارى تكثيف الجهود لضبط مرتكبى تلك الواقعة.

اقرأ أيضا:

 بالصور.. ضبط متهمين بالمنيا أثناء عرضهما قطع أثرية للبيع

ضبط قطع أثرية مسروقة بسقارة ضبط قطع أثرية مسروقة بسقارة ضبط قطع أثرية مسروقة بسقارة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان