إعلان

ضبط قضايا غسيل أموال لتجار مخدرات بـ159 مليون جنيه

11:26 ص الخميس 20 يونيو 2013

كتب- محمد مهدي:

تمكن ضباط الإدارة العامة لمكافحة المخدرات من توجيه ضربة قاصمة لعصابات جلب وتهريب العقاقير المخدرة وغسل الأموال، حيث تم ضبط 3 تشكيلات عصابية، بحوزتهم 39 مليون قرص مُخدر، تبين قيامهم بغسل أكثر من 159 مليون حنيه و30 ألف دولار، من حصيلة اتجارهم في العقاقير المخدرة.

تابعت الإدارة لمكافحة المخدارت، نشاط تشكيل عصابي ضم ''خالد ع. م'' سوري، مقيم بدائرة قسم شرطة مدينة نصر أول، ونجليه ''عبد الرزاق'' و ''محمد''، والذين تخصصوا في جلب العقاقير المخدرة من إحدى الدول الأجنبية إلى مصر وكونوا أموالا طائلة من خلف ذلك.

وتمكنت الإدارة العامة من ضبطهم، في القضية رقم 9584 ‏جنايات مركز كرداسة لسنة 2013 وبحوزتهم ( 7849000) ‏قرص مؤثر على الحالة النفسية والعصبية، و(328000) كيس عقاقير مؤثرة على الحالة، وتولت النيابة العامة التحقيق وقررت حبس المتهمين على ذمة التحقيقات.

قيما رصدت إدارة تتبع الثروات وغسل الأموال، بالإدارة العامة لمكافحة المخدرات، نشاطهم في مجال غسل الأموال المتحصلة من خلف هذه الأنشطة الإجرامية في مجال المخدرات، حيث تبين قيامهم بإيداع مبالغ مالية بعدة بنوك بلغت المائة مليون جنيه، وقاموا بإجراء عمليات بنكية متعددة على تلك المبالغ إضافة إلى شرائهم عدة شقق سكنية وإنشائهم لكيانات اقتصادية وهمية لتغطية نشاطهم المؤثم.

وقدرت الأموال السائلة والعقارية والمنقولة التي أجروا عليها أنشطة الغسل بأكثر من مائة وعشرون مليون جنيه، ونجحت أجهزة الإدارة عقب تقنين الإجراءات في ضبط كافة الأوراق والمستندات الدالة على تلك الأفعال .

‏كما رصدت الإدارة نشاط تشكيل عصابي آخر مكون من أربعة أفراد وهم (محمد س. م)، و(أحمد س. م)، و( أحمد ع. إ)، و(طه ط. ع)، ‏والذي تخصصوا في جلب العقاقير المخدرة إلى مصر من دول الإنتاج مستغلين علاقاتهم الوطيدة بالمنتجين لتلك السموم، مستخدمين أوراق ومستندات مزورة إمعانًا في الحيطة والحذر، ليستمروا في منأى عن الضبط.

ومن خلال رصد الأجهزة الأمنية بالإدارة ‏لتحركات أفراد التشكيل، تمكنت بعد تقنين الإجراءات من ضبطهم في الجناية رقم 6125 مركز أبو النمرس لسنة 2013 وبحوزتهم (32026000) قرص من الأقراص المخدرة، (240000 ) قرص منشط جنسياً.

وتتبعت الإدارة نشاطهم في مجال غسل الأموال المتحصلة من خلف هذه الأنشطة الإجرامية في مجال المخدرات، حيث تبين أن المتهم الأول قد حصل على أموال طائلة من جلبه وتجارته للعقاقير المخدرة وأنه يقوم بغسل تلك الأموال من خلال إنشائه لكيانات اقتصادية وهمية وصورية تغطى نشاطه المؤثم، قاصداً إخفاء وتمويه مصدر حصوله على تلك الأموال حيث قام بإيداع مبالغ مالية كبيرة بعدة بنوك، وأجرى عليها العديد من العمليات البنكية.

كما أسس 2 صيدلية، وأنشأ ثلاثة أبراج سكنية تحقيقاً لغرضه في إخفاء وتمويه مصدر حصوله على تلك الأموال، و قدرت الأموال السائلة والعقارية والمنقولة التي أجروا عليها أنشطة الغسل بأكثر من ثلاثين مليون جنيه، وتم ضبط كافة الأوراق والمستندات الدالة على تلك الأفعال .

كما استطاع ضباط الإدارة القبض على تشكيل عصابي آخر قام بإنشاء كيانات اقتصادية وهمية وصورية بغرض إخفاء مصدر حصوله على هذه الأموال فضلاً عن وجود إيداعات كبيرة تناهز الخمسون مليون جنيهاً مصرياً، مكون من خمسة أشقاء وهم ''طه ط. ع'' زعيم التشكيل، والمتهم في واقعة تهريب شحنة كبيرة من العقاقير المخدرة لداخل البلاد بلغت إجماليها (32026000) قرص مخدر،و240000 قرص منشط جنسياً وذلك بمحافظتي القاهرة والجيزة، وأشقائه (أشرف)، و(حامد) و(محمد)، و(عبدالعزيز).

وقدرت الأموال السائلة والعقارية والمنقولة التي أجروا عليها أنشطة الغسل بأكثر من مائة مليون جنيه، وأيد المتهم المضبوط ما أكدته التحريات.

وفى ضوء ما أكدته تحريات الإدارة عن قيام شقيق زعيم التشكيل ''أشرف ط. ع'' بمجرد علمه بضبط المتهم ''شقيقه'' قام بسحب مبلغ ستة ملايين ونصف جنيهاً مصرياً من أحد البنوك، بموجب توكيل بنكي من المضبوط، واعتزامه صرف مبلغ ستة ملايين جنيهاً مصرياً أيضاً، تحرر عن ذلك المحضر اللازم وباشرت النيابة العامة التحقيقات التي أمرت بضبط وإحضاره.

وتقدم من تلقاء نفسه شقيق زعيم التشكيل المدعو (حامد ط. ع) للأجهزة الأمنية، وسلم ثلاثة ملايين ومائة وخمسون ألف جنيهاً مصرياً، وأربعمائة وثلاثون ألف دولار أمريكي، والتي تم صرفها عقب ضبط شقيقه زعيم التشكيل (طه ط. ع) في القضية رقم 3125 جنايات مخدرات مركز أبو النمرس لسنة 2013 .

وتواصل الأجهزة الأمنية جهودها في هذا المجال لتفعيل أحكام القانون رقم 80 لسنة 2002م وتعديلاته (الخاص بمكافحة جرائم غسل الأموال ) بجانب إنفاذ قانون المخدرات لتجريد هؤلاء المتجرين بالمواد المخدرة من ثمرة نشاطهم المؤثم لعدم تمكينهم من الاستمرار في هذا النشاط الإجرامي حتى تتحقق المواجهة الشاملة والحاسمة لتلك الظاهرة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان