إعلان

بالفيديو والصور.. كواليس "فض رابعة": لفتة إنسانية.. وفيديوهات ليس لها علاقة بالقضية

03:50 م الثلاثاء 01 نوفمبر 2016

 

كتب- عمرو علي:

تصوير – محمود بكار:

شهدت جلسة محاكمة 739 متهمًا، اليوم الثلاثاء، في قضية "فض اعتصام رابعة العدوية"، العديد من الأحداث والكواليس أثناء انعقادها، التي كان أبرزها عرض فيديوهات ليس لها علاقة بالقضية.

عرض المتهمين على اللجان الطبية

قدمت النيابة العامة في بداية الجلسة محاضر عرض بعض المتهمين على اللجان الطبية والتقارير الطبية الخاصة بهم،

قامت المحكمة بإخراج القيادي محمد البلتاجي، وعدد من المتهمين من داخل قفص الاتهام، التي قدمت النيابة تقارير طبية عنهم.

إخلاء سبيل متهمين لأسباب صحية

في لفتة إنسانية وعد رئيس المحكمة المتهمين عاطف صلاح وعمر شعبان، بإخلاء سبيلهما بعد أن اثبتت التقارير إصابتهم بفيروس سي، والاشتباه في الإصابة بسرطان الكبد، ليتعالى صوت تصفيق الحاضرين من أهالي المتهمين.

ودخل عاطف صلاح، أحد المتهمين المصابين، في نوبة بكاء قائلًا:" والله أنا مظلوم، وماليش أي علاقة"، عقب الخروج من قفص الاتهام.

البلتاجي يطلب نسخ 4 اسطوانات من فض رابعة

طلب القيادي الإخواني محمد البلتاجي من المحكمة، ضم شهادة اللواء سيد السبكي، رئيس جمعية رابعة العدوية الذي تم السماع لشهادته حول تعذيب ضابط شرطة إلى قضية "فض اعتصام رابعة".

وأضاف أنه سلم لهيئة المحكمة التي كانت تنظر القضية برئاسة المستشار محمد شيرين فهمى، نحو 4 أسطوانات حول وقائع قتل في رابعة، وأيضًا طلب نسخة من هذه الأسطوانات.

المحكمة تعرض فيديوهات.. والدفاع :لا علاقة لهم بالقضية

واستعرضت المحكمة عدد من الفيديوهات تمثلت في أحداث عنف، ومقتل اللواء نبيل فراج، ومذبحة قسم كرداسة، وغيرها من الأحداث التي وقعت في فترة فض اعتصام رابعة، وما بعدها، وأحداث جامعة الأزهر وحرق محكمة ديروط بأسيوط.

وأكد الدفاع أنه لا علاقة لها بالقضية، وعلى الجانب الآخر تعرض متهم لإغماء، وأخرجته المحكمة من قفص الاتهام وأمرت بعرضه على الطبيب لتوقيع الكشف الطبي.

سلطان يطلب ضم خطاب "النقض" بقضية مبارك

فيما طلب المتهم عصام سلطان، ضم خطاب وزارة العدل لمحكمة النقض بقضية اتهام الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك بقتل المتظاهرين، والذي طالبت فيه الوزارة محكمة النقض بالانعقاد بمعهد أمناء الشرطة في نظر النقض الموضوعي.

المحكمة ترفض التنحي

طالب دفاع أحد المتهمين في القضية، بتنحي المحكمة عن نظر الدعوى، ليعلل سبب طلبه بأن القاضي سبق ونظر تجديد حبس المتهمين سابقًا، ومن جانبه قال القاضي: ''مش هنتنحى، لو عايز ترد المحكمة رُدها''.

تأجيل المحاكمة

وقررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد، تأجيل محاكمة المتهمين في قضية فض اعتصام رابعة العدوية، لجلسة 19نوفمبر الجاري.

وأمرت المحكمة بتسليم المتهم محمد البلتاجي نسخة من أمر الإحالة، وأدلة الثبوت، كما قررت المحكمة إخلاء سبيل عبد الكريم حافظ، وعمر شعبان، بضمان محل إقامتهم لإصابتهم بفيروس سي، وصرحت المحكمة بزيارة المتهمين.

وتضم قائمة المتهمين في القضية عددا من كبار قيادات الجماعة، من بينهم عصام العريان، ومحمد البلتاجي، وباسم عوده، وعبد الرحمن البر، وصفوت حجازي، وأسامة ياسين، ووجدي غنيم، إلى جانب عاصم عبد الماجد عضو مجلس شورى تنظيم الجماعة الإسلامية، وعصام سلطان، وطارق الزمر وآخرين.

يذكر أن قوات الأمن فضت بالتعاون مع الجيش اعتصامي رابعة والنهضة في 14 أغسطس 2013، بعد اعتصام استمر 47 يوما احتجاجا على عزل الجيش للرئيس الأسبق محمد مرسي -المنتمي لجماعة الإخوان- في يوليو 2013.

وقررت النيابة إحالة المتهمين للمحاكمة في أغسطس 2015، ووجهت لهم تهم ارتكاب جرائم "التجمهر واستعراض القوة والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد والإتلاف العمدي وحيازة مواد في حكم المفرقعات وأسلحة نارية بغير ترخيص".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان