إعلان

شعبة المواد البترولية: لا يمكن تطبيق نظام الكوبونات قبل مايو المقبل

05:53 م السبت 20 أكتوبر 2012

القاهرة - (أ ش أ) :
قال الدكتور حسام عرفات رئيس الشعبة العامة للمواد البترولية بالاتحاد العام للغرف التجارية اليوم السبت، ''إنه لا يمكن تطبيق نظام توزيع أسطوانات البوتوجاز بالكوبونات خلال الفترة الحالية، حيث بدأت فترة ذروة الاستهلاك''، مشيراً إلى أنه يمكن الانتظار حتى شهر مايو المقبل لاختبار هذه التجربة.

وأضاف عرفات - فى تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم - ''أن أعلى معدلات استهلاك البوتاجاز تبدأ فى منتصف شهر أكتوبر من كل عام، وهو ما يجعل من الصعب جداً تطبيق تجربة نظام الكوبونات خلالها حتى لا تشهد السوق أزمة فى المعروض''.

وحذر من حدوث أزمة فى المعروض من أسطوانات البوتاجاز خلال عيد الأضحى بعد أيام قليلة، مشيراً إلى أنه خلال العيد سوف يعاني السوق المحلي من عجز يصل إلى 4 ملايين أسطوانة، وهو ما يتطلب من الحكومة العمل على توفير مليون أسطوانة يومياً ''850 ألف إسطوانة منزلى و150 ألف إسطوانة تجارى''.

وأوضح أن مسئولي وزارة البترول لم ينجحوا فى وضع جدول زمني محدد لتطبيق نظام الكوبونات الجديد، حيث يرى بعض المسئولين فى الوزارة أن هذا النظام سوف يفشل حيث أنه قابل للتزوير.

وكان المهندس أسامة كمال وزير البترول والثروة المعدنية قد أكد - فى مؤتمر صحفي له يوم الخميس الماضي - أن مجلس الوزراء ناقش خطة الوزارة لتأمين احتياجات البلاد من المواد البترولية خلال ما تبقى من شهر أكتوبر الجاري وعيد الأضحى المبارك، حيث تضمنت الخطة قيام الوزارة باتخاذ كافة الإجراءات التى من شأنها توفير المواد البترولية فى الأسواق خلال فترة العيد.

وأشار كمال إلى أنه تم الاتفاق على استيراد 301 ألف طن من البوتاجاز بقيمة 304 ملايين دولار، واستيراد 518 ألف طن سولار بقيمة 580 مليون دولار لتغطية الاحتياجات خلال ما تبقى من شهر أكتوبر الجاري وعيد الأضحى المبارك، بالإضافة إلى استيراد 175 ألف طن من البنزين بمبلغ 203 ملايين دولار.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان