إعلان

مسئول: مصر الدولة الوحيدة في العالم التي تبيع أراضيها للاجانب

03:19 م الأربعاء 19 ديسمبر 2012

كتبت - ندا عمر:

قال الدكتور محمود الجرف، رئيس هيئة التنمية الصناعية، أن الهيئة تسعى لإنشاء عدد من محاور التنمية الشاملة، تشمل التنمية الصناعية والزراعية والسياحية والنقل والمواصلات، بجانب السعى إلى تحرير الصناعة، وتحلية مياه البحر، وتحويل مياه الصرف الصحى لإستخدامها بدلا من مياه النيل فى المناطق الصناعية.

وتساءل رئيس اللجنة عن سبب عدم إختيار المناطق الصناعية القائمة بالفعل والتى تتوفر بها الطاقة البشرية والايدى العاملة، لكى يتم تطويرها وتنفيذ مخطط التنمية بها، بجانب اختيار أنواع معينة من الصناعات يتم الإهتمام بها وتطويرها ليتم إحتكارها عالميا.

وقال اللواء عمر الشوادفى رئيس المركز الوطنى لتخطيط أراضى الدولة، أن مصر هى الدولة الوحيدة التى تبيع أراضيها للأجانب، حيث أن كل دول العالم تتبع أسلوب حق الإنتفاع لمدة محددة عن طريق تقديم دراسة جدوى من المستثمر، ووضع معايير لإختيار المستثمرين، من أجل إقامة مشروعات تحقق منافع تعود على البلاد والمصريين، وليست مجرد منافع شخصية.

ومن جانبه أشار الدكتور محمد عبد الظاهر أمين عام الإدارة المحلية، إلى أهمية تطوير الإدارة المحلية نظرا لأهميتها فى التنمية الشاملة، منتقدا إقامة عدد من المناطق الصناعية فى ظل النظام السايق دون تطوير بها مثل منطقة جمصة الصناعية.

وأشار إلى أنه كان يوجد جهات تعمل كسمسار لبيع الأراضى فقط فى ظل النظام السابق، مشيرًا إلى أن نظام الاستثمار الفاسد انذاك كان يعتمد على '' الإستئذان من فلان بيه أولًا حتى ينهى المستثمر أعماله''، مؤكدًا على ضرورة تفعيل نظام الشباك الواحد بالإدارة المحلية حتى يحل مشكلة الإستثمار.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان