إعلان

وزير الصناعة يطالب العراق برفع الحظر عن الواردات المصرية

12:23 م الأربعاء 26 ديسمبر 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد سليمان:

أعلن المهندس حاتم صالح، وزير الصناعة والتجارة الخارجية، أنه سيقوم بزيارة للعراق علي رأس وفد من رجال الاعمال المصريين بنهاية شهر يناير المقبل ،وذلك في خطوة لتعميق وتوسيع التعاون التجاري والاقتصادي بين مصر والعراق خلال المرحلة المقبلة.

وأشار الوزير خلال جلسة المباحثات الثنائية التي اجراها مع نزار عيسى الخير الله سفير جمهورية العراق بالقاهرة،إلى أن العلاقات المتميزة التي تربط كلا الشعبين تمثل فرصة كبيرة لتنمية العلاقات الاقتصادية المشتركة، خاصة وأن حجم التبادل التجاري بين البلدين لا يتعدي الـ 500 مليون دولار وهو ما يتطلب ضرورة تعاون المسئولين في كلا البلدين للعمل علي زيادة هذه المعدلات.

واشار حاتم صالح إلى انه من المخطط ان يتم تشكيل مجلس الاعمال المصري العراقي المشترك وعقد اولي اجتماعاته خلال زيارته للعرا ، لافتاً إلى أن هناك رغبة أكيدة من رجال القطاع الخاص في البلدين لتحقيق التعاون المشترك والدخول في مشروعات استثمارية جديدة تسهم في زيادة معدلات التبادل التجاري والاستثمارات المشتركة

واوضح الوزير انه استعرض مع السفير العراقي ايضا ضرورة رفع الحظر الذي فرضته السلطات العراقية علي استيراد الاجبان المصرية والذي ادي إلى توقف الصادرات المصرية من الاجبان للسوق العراقي، وهو الامر الذي تسبب في خسائر كبيرة لشركات الالبان المصري ، مؤكداً أن مصر تمثل محور ارتكاز هام لصناعة الالبان حيث توجد في مصر كبريات شركات الالبان العالمية والتي تنتج منتجاتها طبقا لاعلى معايير الجودة والمواصفات الدولية .

كما طالب الوزير بضرورة مراجعة قرارات حظر استيراد المحاصيل الزراعية المصرية خاصة الخضر والفاكهة للسوق العراقي، وذلك بدعوي حماية المنتجين المحليين العراقيين، مؤكداً في هذا الاطار أن العراق بصدد الانضمام الي منظمة التجارة العالمية وأن مصر تدعم هذا التوجه وستسعي جاهدة لمساندة الجانب العراقي للحصول علي عضوية المنظمة، لافتاً في الوقت ذاته إلى ضرورة سعي الجانب العراقي لعدم وضع عراقيل تخالف قواعد المنظمة العالمية حيث أن قرارات منع او حظر الاستيراد بدعوي توفير الحماية للمنتجين المحليين لها قواعد دولية يجب ان يتم اتباعها.

واضاف المهندس حاتم صالح أن الاجتماع استعرض ايضا ضرورة تعاون المسئولين في الجانبيين لتسهيل عملية انتقال رجال الاعمال من و إلى البلدين وسرعة حصولهم علي التأشيرات اللازمة والتي ستسهم في تنمية الاستثمارات المشتركة في كلا البلدين خاصة وأن هناك مجالات كثيرة يمكن زيادة التعاون فيها خاصة في مجال صناعة البتروكيماويات والنفط بصفة عامة .

وحول اشتراط السلطات العراقية ضرورة فحص الواردات قبل شحنها وقصرها على معمل واحد وهو ما يؤثر سلبا على الصادرات المصرية للعراق.. أكد الوزير على ضرورة إعفاء السلع المصرية من هذا الاجراء الذي تشترطه السلطات العراقية او أن يتم اعتماد اكثر من جهة معتمده دوليا حتي يمكن تسهيل عملية الفحص ودخول المنتجات دون عوائق .

ومن جانبه.. أكد نظار الخير الله سفير العراق بالقاهرة، رغبة بلاده فى تعميق العلاقات الاقتصادية مع مصر خاصة وأن هناك فرصا واعدة أمام الصادرات المصرية فى الأسواق العراقية،مشيراً الي أن التواجد المصرى ضرورى فى السوق العراقى لان من شأنه أن يخلق حالة من التوازن خاصة وأن القطاع الخاص المصرى شهد تطورا كبيرا خلال الفترة الماضية وهذا يفتح الباب لزيادة الإستثمارات المصرية بالعراق فى مجالات كثيرة ترقى الى مستوى العلاقات التاريخية التى تربط الشعبين .

واشار إلى أنه سيبحث مع المسئولين العراقيين كافة المعوقات والتحديات التي تواجه الصادرات المصرية الي العراق وخاصة منتجات الاجبان والخضر والفاكهة والعمل علي إيجاد حلول فورية في القريب العاجل .

وطالب السفير العراقى بضرورة مشاركة الشركات المصرية فى معرض بغداد الدولى والذى يعقد بالعراق فى شهر نوفمبر من كل عام وعودة الجناح المصرى للمشاركة فى كافة المحافل التى تنظمها العراق لزيادة حركة التبادل التجارى والتجارة البينية والاستثمارات المشتركة إلى جانب ضرورة انشاء معارض مصرية دائمة في مختلف المحافظات العراقية أسوة بالمعارض الصينية التي انتشرت الان في كافة انحاء المحافظات والمدن العراقية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان