إعلان

عمران: مؤسسات أجنبية كبرى قامت بشراء مكثف بالبورصة في تداولات الأربعاء

07:54 م الأربعاء 05 ديسمبر 2012

القاهرة - (أ ش أ):
قال الدكتور محمد عمران رئيس البورصة المصرية، إن مؤسسات وصناديق استثمارية أجنبية كبرى قامت بعمليات شراء مكثفة على الأسهم بالبورصة المصرية اليوم الأربعاء، لتسجل تعاملاتها أكبر معدل صافي شراء يومي منذ أكثر من عام.

وأضاف عمران، ''أن الأمر الإيجابي في تعاملات المستثمرين الأجانب لا يأتي فقط من معدلات الشراء، ولكن في مشترياتهم اليوم التي عادلت نحو 4 أمثال مبيعاتهم وهو أمر غير مسبوق ربما في السنوات الأخيرة للبورصة المصرية''.

وأشار عمران إلى أن مشتريات الأجانب اليوم جاءت من مؤسسات دولية وعالمية كبرى مثل ''مورجان ستانلي'' و''جي بي مورجان'' وغيرها، لافتاً إلى أن تعاملات الأجانب في الجلسات العشر الأخيرة للبورصة المصرية تتجه نحو الشراء دون أن يكون للأوضاع التي تشهدها البلاد أي تأثير عليهم.

كما أشار إلى أن الأجانب يرون في أسعار الأسهم بالبورصة المصرية فرصاً ذهبية عليهم اقتناصها، وهو ما يترجموه في عمليات الشراء التى يقومون بها بالسوق، لافتاً إلى أن العرب حذو حذوهم في الأسابيع الأخيرة.

ولفت رئيس البورصة المصرية إلى أن هناك تحسناً ملحوظاً في تعاملات المؤسسات، حيث كانت لا تزيد عن نحو ما بين 20 إلى 35%، مقابل سيطرة الأفراد على الغالبية العظمى للتداولات، لكن الآن أصبحت نسب تعاملات المؤسسات تصل إلى 60% في بعض الجلسات وهو مؤشر إيجابي للبورصة المصرية.

واستحوذ المستثمرون الأجانب على نحو 16% من إجمالي تعاملات البورصة وبلغت مشترياتهم نحو 113.3 مليون جنيه، مقابل 34 مليون جنيه مبيعات فقط، بفارق شرائي قدره يقترب من 80 مليون جنيه.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان