إعلان

مصدر: تطوير شامل لمنظومة الجمارك وربط المواقع الحدودية

05:12 م الأحد 06 مايو 2012

القاهرة - أ ش أ

بدأت مصلحة الجمارك المصرية في إجراءات تنفيذ المرحلة الرابعة من مشروع الكشف بأجهزة الفحص بالأشعة لتغطية المواقع الحدودية كالسلوم وأسوان وسفاجا، في إطار التطوير الشامل لمنظومة الجمارك حتى تتماشى مع المتطلبات العالمية والعصرية.

وقال مصدر مسئول بالجمارك، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط،إن المصلحة بدأت أيضا في إعداد الدراسات اللازمة لتحديد احتياجاتها من أجهزة التتبع لرسائل الترانزيت بالأقمار الصناعية وتشكيل لجان لهذا الغرض.

وبالنسبة للاجراءات التي تم تنفيذها لتطوير العمل في مجال مكافحة التهرب الجمركي خلال الفترة من أول يوليو 2011 وحتى مارس الماضي، أشار المصدر إلى أنه تم تفعيل أعمال الإدارة العامة للاستخبارات، وذلك من خلال ربطها بشبكة المعلومات بمصلحة الجمارك، وإعداد قاعدة بيانات كاملة عن كافة محاضر الضبط في المصلحة.

وأضاف إن الإدارة المركزية لمكافحة التهرب تعتمد على عدة محاور منها تعدد وتنوع مصادر الحصول على المعلومات السرية وسرعة تبادلها مع كافة المواقع الجمركية، وإعداد فريق عمل للطوارئ لمواجهة حالات التهريب في أية وقت.

وأوضح أن الإدارة أيضا تعتمد على التنسيق التام مع قطاع النظم والإجراءات لإخطاره بالفواتير الأصلية لدراستها وإذاعة أسعارها على المواقع التنفيذية، والتنسيق مع إدارة المخاطر بالإدارة المركزية لتسهيل التجارة بإخطارهم بأسماء الشركات المخالفة والتي تم تحرير محاضر ضبط جمركي لها لتحويل مسارها إلى الخط الأحمر.

وأشار إلى أنه من ضمن الإجراءات، تفعيل إدارة مكافحة جرائم غسل الأموال من خلال إنشاء إدارة للمكافحة طبقا للهيكل الجديد للمصلحة والتابعة للادارة المركزية لمكافحة التهريب، حيث أن الإدارة المركزية قامت بتفعيل مكافحة غسل الأموال عن طريق إدراج كافة إقرارات الإفصاح عن النقد الأجنبي للركاب القادمين والمغادرين على الحاسب الآلي وفي دفتر خاص.

ولفت المصدر إلى أنه يتم موافاة وحدة مكافحة غسل الأموال بالبنك المركزي بصورة إلكترونية من كافة بيانات الإقرارات أسبوعيا.

وذكر أن إجمالي المخالفات والضبطيات بلغ 60 مخالفة خلال الفترة (يوليو 2011 - مارس 2012)، حيث سجلت قيمة التعويضات المستحقة نحو 626, 75 مليون جنيه، وذلك في مجال أجهزة الفحص بالأشعة.

وأضاف أنه من أهم هذه الضبطيات إحباط محاولة تهريب ألعاب نارية بجمرك الدخيلة داخل رسالة عبارة عن ماوس ولوحة مفاتيح للكمبيوتر بعدد 3 حاويات، وبجمرك العين السخنة عبارة عن مبيدات حشرية محظورة  بطاطين  أدوية وسرنجات داخل رسالة شماعات بلاستيك، وألعاب نارية داخل رسالة قطع غيار سيارات مستعملة.

وأشار إلى استمرار التعاون مع شرطة ميناء الإسكندرية بتخصيص سيارة فحص بالأشعة، لكشف وفحص جميع السيارات والشاحنات والطرود الواردة والمصدرة على الباخرة التي تعمل على الخط الملاحي بين فينيسيا والإسكندرية.

وأوضح أنه تم التنسيق بين المنافذ الجمركية بعمل عدة اجتماعات لتوحيد الإجراءات الجمركية لتقليص حجم المديونية، كما تم التنسيق مع جهات الضبط والتحري للاستدلال على أصحاب الشأن وضبط السيارات المخالفة تمهيدا لتحصيل المستحقات الجمركية عليهم.

وقال إنه تم أيضا تحديث البرامج الموضوعة لميكنة الإدارة وجاري العمل على إنشاء شبكة اتصال بين المنافذ الجمركية والإدارة العامة للافراج المؤقت ، وجرى التنسيق مع أندية السيارات لحل المشاكل المتعلقة بتطبيق نظام الإفراج المؤقت.

وأشار المصدر إلى أنه تمت تسوية الأمانات بكافة المواقع الجمركية بالمنطقة الشمالية والغربية لصالح الجمارك بنحو 496, 66 مليون جنيه، وبلغ إجمالي تسوية الأمانات بجمارك كل من السويس، بورسعيد، سيناء، ودمياط نحو 202, 1 مليار جنيه.

من جهة أخرى، قال المصدر إن المصلحة تدرس بروتوكولات التعاون مع كل من الغرفة التجارية بالجيزة، جمعية مستثمري العاشر من رمضان، وجمعية مستثمري برج العرب، وتم توقيع بروتوكول التعاون مع جمعية شباب الأعمال، وذلك حرصا على بناء جسور الثقة والتواصل الفعال مع المجتمع الأعمال لخلق فكر جديد يساعد على إنشاء علاقة شراكة مع الجمارك.

وبالنسبة لإنجازات الإدارة العامة لمباحث الضرائب والرسوم بالتعاون مع الجمارك خلال 9 أشهر، أشار المصدر الى أنه تم ضبط المستندات والفواتير المصطنعة التي استخدمتها شركتا (الدولية للاستيراد والتوريدات العمومية ''إس إم أيه'') و (جبلكو للتسويق) للتهرب من الجمارك، حيث قدرت الرسوم والغرامات المستحقة عليهما 712ر549 ألف جنيه.

وقال إن شركات ''يوروبارتس إيجبت لاستيراد قطع غيار كمبيوتر'' و ''ماركو جرين للاستيراد'' و ''نيو جولد لاستيراد أجزاء ماكينات لتصنيع المشغولات الذهبية'' و ''السيسي لاستيراد وتصدير الحديد'' و ''المكتب المصري للأعمال'' سددت الرسوم والغرامات المستحقة عليهم بالكامل للتصالح مع مصلحة الجمارك والبالغ قيمتها نحو 301ر1 مليون جنيه.

وأضاف أنه تم أيضا ضبط المستندات والفواتير المصطنعة التي استخدمتها شركة ''تيلي ويف للتجارة لاستيراد أجهزة كهربائية وإلكترونية''، وقدرت قيمة الرسوم والغرامات المستحقة عليها 273ر201 ألف جنيه، وقد تم سداد 150 ألف جنيه على ذمة التصالح.

اقرأ أيضا:

البنك المركزي:100 مليون دولار أول ارتفاع فى الاحتياطي الأجنبي منذ الثورة

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان