إعلان

رئيس بحوث الصناعة: يمكننا رفع قيمة الصادرات المصرية من 12 إلى 24 مليون.. بشرط

12:10 م الأربعاء 01 أغسطس 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد عمار:

صرح الدكتور حسين عمران رئيس قطاع البحوث والدراسات بوزارة التجارة والصناعة، أن الفاقد من المنتجات الزراعية يصل مابين 40% إلى 60% داخليا وخارجيا، بسبب الوقت التي تستغرقه عملية النقل.

وأشار إلى أن مصر تصدر من المنتجات الزراعية مايقدر بنحو 12 مليون ودولار، موضحاً أنه من الممكن رفع هذا الرقم إلى 24 مليون دولار إذا استطعنا أن نقلل من عملية الفاقد من المنتجات الزراعية والمتسبب الأكبر فيها عمليات نقل السلع الزراعية إلى الأسواق.

و طالب رئيس قطاع الدراسات أهمية إقامة مناطق لوجستية أمام المزارع للتقيل من فاقد المنتجات الزراعية، مما يتسبب في تحقيق خسائر للمزارعين والمصدرين، وهي عبارة عن عربية كبيرة 6×8 أو 10×16 تنساعد على تقليل وقت النقل والفرز، حيث هناك سيارة صغير تسمي هنجر مجهزة بالقرب من المزارع بها عمال تقوم بفرز السلعة وتقوم بالتعبئة والتغليف فالضعيف يذهب للمصانع والوسط للسوق المحلي والممتاز لأسواق التصدير وبدل النقل وفرت نسبة كبيرة من الهالك.

وأوضح أن الصادرات المصرية اتخذت اتجاهاً عاماً متزايداً بمعدل سنوي بلغ 15.31%، فيما اتخذت الصادرات الزراعية اتجاها عاما متزايدا بمعدل نمو سنوي بلغ حوالي 12.61%.

وأشار أن محصول البطاطس المصرية من أهم محاصيل الخضر التصديرية حيث زادت كمية صادرات البطاطس المصرية نحو 135.6 ألف طن عام 1990 إلى نحو 397.9 ألف طن عام 2008 وبلغت عام 2011 حوالي 461 ألف طن.

وتابع: تعتبر دول الاتحاد الاوروبي أهم التكتلات الاقتصادية التي يتم تصدير محصول البطاطس إليها حيث احتلت المركز الأول بين باقي التكتلات الاقتصادية الأخرى وفقاً لدراسة أجريت خلال الفترة 2007- 2011، وجاءت اليونان ثم ألمانيا ولبنان في المركز الثاني والثالث والرابع على التوالي

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان