إعلان

أمين مجلس الوحدة الاقتصادية العربية:30 مشروعا عربيا لزيادة نسبة التجارة البينية

11:58 ص السبت 18 أغسطس 2012

القاهرة - (أ ش أ):

أعلن السفير محمد محمد الربيع الامين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية، أن هناك أكثر من 30 مشروعا من المشروعات المقترحة للتنفيذ من قبل لجان المجلس والاتحادات النوعية المتخصصة من أجل تحقيق التكامل الاقتصادي العربي، وبما يسمح بزيادة نسبة معدل التجارة العربية البينية.

وأشار الربيع في تصريحات صحفية اليوم السبت، إلى أنه يجرى إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية النهائية لهذه المشروعات من حيث التحليل الدقيق لأهدافها وتكاليفها والدول التى ستشارك في تنفيذها باعتبارها مشروعات ليست خاصة بدولة واحدة.

وأشار الربيع الى أن هناك مشروعا عربيا مشتركا لصيد الأسماك بين الدول الأعضاء في مجلس الوحدة الاقتصادية التى تتشارك في الشواطىء الساحلية وهو مشروع أثبت الدراسات الفنية انه يمكن أن يكون مشروعا تصديريا بشكل جيد ، فضلا عن مشروعات اخرى في مجالات الزراعة وانتاج الحليب والماشية ومشروعات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية والطاقة الجديدة والمتجددة خصوصا وأن كل بلاد العالم العربي تتوافر بها طوال السنة طاقة الشمس والرياح.

كما اشار الى أن المجلس يبحث مشروعات خاصة بالتسويق التجارى والنقل والخدمات وخصوصا النقل البحرى باعتباره وسيلة اساسية تخدم حالة التجارة البينية بين الدول العربية وأن المجلس اقترح في هذا الصدد اقامة مشروعات نقل بحرى متكاملة وهو ما يستلزم تطوير الموانىء العربية ، كما اشار الى أن المجلس يؤكد أهمية التعاون في مجال السياحة بين الدول العربية.

وقال انه لا توجد شركة عربية مشتركة للسياحة تعمل على ترويج وتنشيط حركة السياحة بين الدول العربية وأننا نتطلع لمشروعات شركات في هذا المجال تنظم جولات سياحية مشتركة بين الدول العربية.

ونوه الامين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية - في ختام تصريحاته - الى أهمية مشروعات التنمية في مجال الثروات المعدنية بين الدول العربية ،مشيرًا إلى إن هناك على سبيل المثال رمال الصحراء المتوفرة والتى يمكن ان يستفاد منها في صناعة الزجاج واستيعاب عمالة كثيفة بدلا من استيرادها من الخارج.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان