إعلان

وزير البترول يتفقد أول مصنع لفصل مشتقات الغاز وخطط الحفر لزيادة الإنتاج

01:21 م السبت 16 نوفمبر 2013

كتب- محمد مصطفى:

تفقد شريف إسماعيل، وزير البترول والثروة المعدنية، عدد من المشروعات الجاري تنفيذها، بمنطقة رأس شقير البترولية بخليج السويس، بشركات جابكو وسينوثروة للحفر ومصنعي فصل مشتقات الغاز الطبيعي.

وقال بيان لوزارة البترول، اليوم السبت، تلقى مصراوي نسخة منه، أن الوزير رافقه في الجولة الرئيس التنفيذي لهيئة البترول، ورئيس الشركة القابضة للغازات، ورئيس شركة جنوب الوادي القابضة للبترول، ورؤساء شركات جابكو، وسينوثروة للحفر، والعامة للبترول، والمصرية البحرينية لمشتقات الغاز، والأمل، وأوسوكو.

وخلال الزيارة أكد الوزير على أهمية تعظيم الاستخدام الأمثل للبنية الأساسية المتاحة بالشركات البترولية بمنطقة خليج السويس لتقليل تكلفة الإنتاج وتعظيم العائد على رأس المال المستثمر.

وطالب بأهمية الالتزام بالبرامج الزمنية للانتهاء من مشروعات الحفر وتنمية الآبار لسرعة وضعها على خريطة الانتاج لزيادته والمحافظة على معدلاته وتعويض التناقص الطبيعي للحقول المنتجة.

وأشاد الوزير بالمستوى المتميز للعاملين وقدرتهم على استيعاب أحدث التكنولوجيات وطموحهم لدفع عجلة الإنتاج للأمام.

وفى بداية الزيارة تفقد الوزير جهاز الحفر البترولي البحري ''بحرى -1''، التابع لشركة ''سينوثروة''، للحفر المملوك لقطاع البترول وشركة سينوبك الصينية والذى يقوم حالياً بحفر بئر جنوب بلاعيم بمياه خليج السويس والتابع لشركة جابكو والذى يعد أعمق حفر لبئر بترولي.

وأشار المهندس إبراهيم خضر، رئيس شركة سينوثروة، أن جهاز الحفر ''بحرى -1'' يعد من أفضل الأجهزة التي تعمل في منطقة الشرق الأوسط من حيث الكفاءة والقدرة والتكنولوجيا المستخدمة حيث يعمل في مياه بعمق 400 قدم، وله القدرة على حفر آبار تصل لعمق 30 الف قدم ، مشيراً الى أن الشركة تملك ايضاً 17 جهاز حفر برى تسهم في سرعة تنفيذ خطط حفر الابار للشركات البترولية العاملة فى مصر .

واستمع الوزير الى شرح تفصيلي من المهندس عابد عز الرجال، رئيس شركة جابكو، حول المشروعات الجارى تنفيذها والمخططة لإعادة تأهيل وتجديد البنية الاساسية للتغلب على مشكلات تقادم الحقول المنتجة، حيث أوضح أنه تم البدء في تنفيذ برنامج مكثف لإصلاح الآبار البترولية والبنية الاساسية لزيادة معدلات الإنتاج من حوالى 7500 برميل يومياً قبل نهاية العام الحالى تصل الى 25 الف برميل يومياً في نهاية يوليو القادم، هذا بالإضافة إلى تنفيذ برامج حفر جديدة لعدد من الابار تضيف حوالى 9 آلاف برميل يوميا خلال العام القادم.

وأضاف أن إجمالي إنتاج جابكو التراكمي، منذ يناير 1967 وحتى الآن بلغ حوالي 4.7 مليار برميل ويبلغ عدد حقولها 41 حقلا بحريا تنتج من خلال 70 بئرا تقع على 9 محطات رئيسية ويربطها عدد كبير من خطوط الأنابيب.

وتفقد الوزير موقع حقل سقارة ومصنع فصل مشتقات الغاز الطبيعي التابعين لجابكو ، واستمع لشرح تفصيلي للمشروع الذي يعد أول مصنع لفصل مشتقات الغاز بخليج السويس وتبلغ طاقته 170 مليون قدم مكعب يوميا لاستخلاص مشتقات الغاز (البروبان و البوتاجاز) والتي تتميز بارتفاع قيمتها الاقتصادية.

كما تفقد الوزير مشروع الشركة المصرية البحرينية لمشتقات الغاز وتبلغ طاقته التصميمية 150 مليون قدم مكعب يوميا لإنتاج 120 ألف طن من البروبان والبوتاجاز سنويا وبلغت استثماراته 125 مليون دولار.

واستعرض رؤساء شركات العامة للبترول والأمل وأوسوكو خلال جلسة العمل البرامج والخطط الحالية والمستقبلية والتحديات التي تواجهها، حيث استعرض المهندس محمد عبد الفتاح، رئيس الشركة العامة للبترول، خطط الحفر وتنمية الآبار الجاري تنفيذها مشيرا إلى أن متوسط الإنتاج بلغ خلال العام 2012/2013 حوالي 50 ألف برميل مكافئ يوميا وإن هناك برنامج عمل مكثف من خلال خطة خمسية تستهدف زيادة معدل الإنتاج ليصل إلى 62 ألف برميل يوميا.

كما استمع الوزير إلى شرح من عمرو الليثي، رئيس شركة الأمل للبترول، للموقف الحالي لمشروعات الشركة حيث أوضح إن الإنتاج الحالي يبلغ 8 ألاف برميل يوميا و18.5 مليون قدم مكعب من الغاز ليرتفع إلى بعد الانتهاء من أعمال تطوير المرحلة الأولى إلى 45 مليون قدم مكعب من الغاز وحوالي 8 ألاف برميل يوميا من الزيت الخام في نهاية يناير القادم وإن هناك إمكانيات واعدة لزيادة معدلات الإنتاج مع استكمال مراحل التطوير .

واستعرض جمال حماد، رئيس شركة أوسوكو، الموقف الحالي لمشروعات الشركة والتحديات التي تواجهها خلال المرحلة القادمة.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة..للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان