إعلان

إنشاء شركة مصرية كينية للطباعة والتغليف برأسمال 50 مليون دولار

04:22 م السبت 23 نوفمبر 2013

كتب - مصطفى عيد:

قال المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، إنه تقرر إنشاء شركة مصرية كينية برأسمال ٥٠ مليون دولار بنيروبي للاستثمار في قطاع الطباعة والتعبئة والتغليف، تستهدف السوق الكيني والأسواق المجاورة ''الحبيسة''.

وأضاف المجلس التصديري، في بيان له تلقى مصراوي نسخة منه، اليوم السيت، أنه سيتم الإعلان كذلك عن تفاصيل إنشاء اتحاد افريقي للطباعة والتغليف والنشر، يضم في عضويتها حتى الآن إلى جانب مصر ٧ دول إفريقية، هي المغرب وتونس والجزائر والسودان وتشاد وكينيا.

من جانبه، دعا ''لبن اونليني''، رئيس غرفة تجارة وصناعة كينيا، الشركات المصرية للتواجد بقوه في السوق الكيني، واستغلال المناخ العام المحفز للاستثمار في كينيا حالياً، مؤكداً على أنه سيكون للشركات المصرية مزايا تفضيلية لا تتمتع بها الشركات الأخرى.

وقال خلال اللقاء الذي عقده مع أعضاء البعثة المصرية، إنه من المقرر أن يزور القاهرة خلال الفترة المقبلة، لبحث سبل تفعيل البروتوكول الذي وقعته الغرفة مع المجلس التصديري للصناعات الكيماوية، وعرض صوره كاملة عن مناخ الاستثمار في كينيا والسياسة الصناعية على الشركات المصرية.

وكان الدكتور هلال رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، قد وجه الدعوة لاونليني لزيارة مصر على رأس وفد من الشركات الكينية المصنعة والمستوردة للتعرف على الإمكانيات الإنتاجية المصرية، وعرض خريطة الاستثمار الكينية على الشركات المصرية، من أجل بحث إمكانية إقامة مشروعات مشتركة بين الجانبين في مصر.

وطالب هلال، من الجانب الكيني، بضرورة توافر المعلومة عن السياسية الصناعية حتى يتم التكامل بين الجانبين المصري والكيني.

من جانبه، أشار خالد عبده رئيس غرفة الطباعة، عن نجاح 8 الشركات المشاركة في المعرض والعاملة في قطاعات الطباعة والتعبية والتغليف، في التوصل إلى اتفاق مع غرفة صناعة وتجارة كينيا، على إعطاء أولوية للشركات المصرية في المناقصات الحكومية الخاصة بطباعة الكتاب المدرسي الكيني وتوفير الأدوات المكتبية والورقية.

وقال إنه تم التفاوض مع أحد الشركات الكينية بشأن إنشاء شركة مصرية كينية مشتركة برأسمال ٥٠ مليون دولار للاستثمار في قطاع الطباعة و التعبئة والتغليف، تضم إنشاء مطبعة كبيره ومصنع للورق وآخر للكرتون، منوهاً إلى أن الشريك الكيني من المقرر أن يزور مصر خلال أيام للاتفاق على التفاصيل النهائية للمشروع وتوقيع عقد إنشائه بمنتصف ديسمبر المقبل.

وأضاف أن غرفة الطباعة ستعلن خلال أيام تفاصيل إنشاء اتحاد أفريقي للطباعة والتعبئة والتغليف، موضحاً أنها خاطبت غرف الطباعة في كل من تونس والمغرب والجزائر وتشاد وكينيا والسودان وجنوب السودان بشأن إنشاء الاتحاد الأفريقي للطباعة، مؤكداً أن كل الدول دعمت المبادرة، وأنه جاري مخاطبة وزارة الخارجية لوضع المبادرة قيد التنفيذ.

من جانبه، أوضح زكي عبد الفتاح رئيس شركة تو ارت، المنظمة للمعرض، أنه تم الحصول من السلطات الكينية على مميزات خاصه للمصريين تشمل تخصيص أراضي للاستثمار بحق الانتفاع لمده ٩٩عاماً وإعفاء ضريبي لمدة تتراوح ما بين ٥ و١٠سنوات، وكذلك توفير كافة البيانات والمعلومات اللازمة لمكتب التمثيل التجاري المصري بنيروبي.

وأضاف أن الجانب الكيني عرض على الشركات المصرية، فرصة الاستثمار في مجال صناعة الألبان ومنتجاته، ووعد بأن يتم موافاة الجانب المصري بقيمه بالمشروعات المطروحة للاستثمار في كينيا.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ... اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان