إعلان

توقيع قرض مشترك بملياري جنيه لتوفير الاحتياجات العاجلة من الوقود

07:19 م الثلاثاء 24 ديسمبر 2013

توقيع قرض مشترك بملياري جنيه لتوفير الاحتياجات الع

كتب - مصطفى عيد:

وقع 13 بنكًا من البنوك العاملة في السوق المصرية اليوم الثلاثاء اتفاقية قرض مشترك للهيئة العامة للبترول بقيمة ملياري جنيه بترتيب وإدارة وتسويق من بنك الشركة المصرفية العربية الدولية.

وقال بيان صحفي لبنك الشركة المصرفية تم توزيعه أثناء حفل توقيع الاتفاقية الذي حضره محرر مصراوي اليوم الثلاثاء إن حصيلة التمويل البالغ مدته نحو 42 شهرًا ستوجه لتوفير الاحتياجات العاجلة للهيئة العامة للبترول محليًا وخارجيًا عَبر توفير المنتجات البترولية للسوق المحلية، ومواجهة أية أزمات طارئة للقضاء على أي مخاوف لاحتمال عودة الأزمات المرتبطة بقطاع البترول والطاقة في الوقت الراهن.

وبلغت نسبة تغطية قيمة القرض من البنوك 150 بالمئة مدعومة بالتزام هيئة البترول في سداد التزاماتها التمويلية دون تعرضها خلال الفترة الماضية إلي التعثر في السداد لامتلاكها تدفقات نقدية جيدة من أنشطتها المختلفة - بحسب البيان -.

ويشارك بنك الشركة المصرفية العربية في توفير التمويل نحو 12 بنكًا وهم الأهلي المتحد، وبنك عودة، والعقاري المصري العربي، والمصري الخليجي، وفيصل الإسلامي، وبلوم - مصر، والبنك العربي، والاستثمار العربي، وبيريوس - مصر، والبركة - مصر، والتنمية الصناعية والعمال المصري، والبنك الأهلي اليوناني .

ومن ناحيته، قال محمد نجيب رئيس مجلس إدارة بنك الشركة المصرفية خلال حفل التوقيع إنه تم تقسيم تمويل القرض على البنوك بنسب شبه متساوية، موضحًا أن الهيئة التزمت في سداد القرض الذي رتبه البنك لها في عام 2010 بقيمة 2.5 مليار جنيه، وأن المتبقي من هذا القرض على الهيئة يبلغ ما يقرب من 80 مليون جنيه، وأنه سيتم الانتهاء من سداد آخر أقساطه في مارس 2014.

وأضاف نجيب أن سحب القرض الذي تم توقيعه اليوم سيتم على مرة واحدة فقط وهي يوم الخميس المقبل في إطار دور البنوك في تدعيم الاقتصاد المصري خلال هذه المرحلة الهامة.

وردًا على سؤال حول عدم مشاركة بنوك لها حصص سوقية كبيرة في القطاع المصرفي المصري بالقرض، قال نجيب إن هذا قد يرجع إلى أن بعض هذه البنوك لديها قروض لنفس العميل في محفظتها في الوقت الحالي، وأنها قد تفضل عدم الدخول في قروض جديدة.

وأكد أن الكلام عن أن البنوك تحجم في منح القروض للاستثمار هو عارٍ من الصحة ولكن البنوك تبحث طول الوقت على الائتمان الآمن الذي يحفظ أموال المودعين ويحرك عجلة الاقتصاد في الوقت نفسه، مشددًا على استعداد البنوك لتقديم قروض دولارية خلال الفترة الحالية سواء للهيئة أو لغيرها.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان