إعلان

وفيق: عرض زيادة القرض التعاوني الإسكاني إلى 50 ألف جنيه على البرلمان القادم

07:27 م الثلاثاء 05 فبراير 2013

كتبت -دينا حسين:

أعلن الدكتور طارق وفيق وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية اليوم الثلاثاء، أنه سيتم إعداد مذكرة لعرضها على مجلس الوزراء، تتضمن زيادة قيمة القرض التعاوني للوحدات السكنية إلى 50 ألف جنيه بفائدة لا تتجاوز 5 % بدلا من 20 ألف جنيه ، تمهيدا لعرضها على البرلمان القادم للموافقة عليها.

و أضاف الوزير أن الدولة ستتحمل  الفرق بين سعر الفائدة السائد وبين سعر الفائدة التعاوني، وذلك لارتفاع  أسعار تكاليف إنشاء الوحدات السكنية حاليا، والتي أصبحت أسعارها تتجاوز الـ 100  ألف جنيه، حيث كان القرض التعاوني المتعارف عليه من قبل 20 ألف جنيه و المطبق منذ أكثر من 10 سنوات، وهى قيمة متدنية بالنسبة لتكلفة الانشاء و للقيمة السوقية الآن لسعر العقار.

و كلف الوزير الدكتور حسام رزق رئيس الهيئة العامة لتعاونيات البناء والإسكان، بتشكيل لجنة للتعرف على مشكلات قطاع الإسكان التعاوني ووضع المقترحات، و تحديدا المشكلات الخاصة بتخصيص أراضي على مستوى جميع محافظات مصر و التنسيق مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وكافة المحافظات للتعاون مع جمعيات الاسكان التعاوني الجادة، والتى تضم سابقة أعمال مشرفة.

وستتولى هيئة التعاونيات توصيل  المرافق لتلك الأراضي وتخصيصها للجمعيات التعاونية الجادة، وتقوم ببناء وحدات سكنية لمحدودي الدخل غير القادرين على الانضمام  لجمعيات تعاونية سكنية، بحيث يخصص 20 % من تلك الوحدات في كل مشروع لتباع بأسعار  استثمارية تسهم في تقليل قيمة الشقق لباقي أعضاء المشروع.

وأوضح وفيق أنه تم تنفيذ  التجربة في مشروع ببورسعيد، مما أدى إلى تخفيض سعر المتر للأعضاء من 1950 جنيها للمتر  إلى 1450 جنيها.

وأشار وفيق إلى أن قطاع الاسكان التعاوني قد انكمش دوره خلال العشر سنوات  الماضية، كما انخفضت قيمة المبالغ المرصودة للقروض التعاونية من 400 مليون جنيه  إلى 10 ملايين جنيه فقط حاليا، مؤكدا ضرورة أن يعود قطاع الإسكان التعاوني إلى  دوره الرائد في مجال توفير السكن للمواطنين.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده وزير الإسكان اليوم الثلاثاء عقب اجتماعه باللجنة المختصة بتقييم قطاع التعاون الاسكاني ووضع خطة لتطويره برئاسة  اللواء وصفي مباشر الرئيس الأسبق لهيئة تعاونيات البناء والإسكان وبحضور الدكتور  حسام رزق رئيس هيئة تعاونيات البناء والإسكان.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان