إعلان

وزير التموين: لا دقيق مدعم بعد أسبوعين.. ولدينا 4 عروض لاستيراد القمح

04:05 م الأربعاء 17 أبريل 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (مصراوي):

أعلن باسم عودة، وزير التموين والتجارة الداخلية، ''أنه لا دقيق مدعم بعد أسبوعين''، مؤكدا أن 80% من المخابز متعاقدة مع الوزارة على الدقيق بالسعر الحر.

وأضاف الوزير في مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء، اليوم الاربعاء، أنه تم اتخاذ قرار بعدم خلط دقيق الذرة بالقمح، مشيرًا إلى أنه سيتم طرح مناقصة ببيع كمية متبقية من الذرة من إنتاج العام الماضي.

وأكد وزير التموين أنه تم تخزين كميات '' كبيرة  من السولار '' وسيتم تخصيص 20 لتر سولار لكل فدان شهريا لموسم الحصاد.

وأضاف أن الحكومة تخطط لشراء 4.5 مليون طن من المزارعين، وتم الموافقة على توفير الاعتمادات اللازمة لشراء هذه الكميات 11 مليار جنيه، كما حولت وزارة التموين 500 مليون جنيه لوزارة التموين''، مشيرا إلى أن الحكومة لديها سعة تخزينية كبيرة ولا تزيد عن 1.3 مليون طن.

وأشار وزير التموين إلى أن مصر  مقبلة على موسم حصاد القمح، وقدمت الدولة سعر عادل بلغ 400 جنيه لشراء الإردب، وهو ما يزيد عن السعر العالمي بـ 15% حيث توجد 3.4 مليون فدان وإنتاجية متوقعه العام الحالي 9 مليون طن.

وأضاف أن 3 جهات ستقوم بشراء القمح من الفلاح، وهي القابضة للصوامع والتي ستشتري 1.4 مليون طن، والقابضة الغذائية التي ستشتري مليون طن، وبنك التنمية والائتمان الزراعي سيشتري 2. 4 مليون طن ، مشيرا إلى أن بحلول 30 أبريل سيكون قد تم استهلاك القمح الذي تم شرائه العام الماضي.

وأكد الوزير أنه سيتم تحديد نقطة تجميع لشراء القمح من المزارعين في القرى، وسيحصل الفلاح على إيصال باستلام القمح، وكشف أنه هناك عروض من الولايات المتحدة والهند وكازخستان وروسيا لتصدير القمح لمصر، قائلًا: ''نحدد احتياجاتنا طبقا لمصالحنا، وطلبنا مجموعة من التسهيلات مرتبطة بأسلوب السداد والتخزين والعملة التي سنسدد بها سواء المحلية أو بالدولار، ولكن الآمر تحسن لان سعر الدولار تراجع ''.

وأضاف '' نستطيع شراء قمح بالكمية التي نريدها وفي الوقت الذي نحتاجه، ومن يقول أن أمريكا تمتنع عن توريد القمح غير صحيح وهناك رغبة أمريكية لتوريد القمح لمصر'' - على حد تعبير الوزير -.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان