إعلان

تقرير: خطيئة وزير المالية الجديد هي عمله مع جمال مبارك

02:17 م الخميس 18 يوليه 2013

كتبت - سهر هاني:

وصف تقرير اعلامي كندي، وزير المالية الجديد، الدكتور أحمد جلال، بانه الرجل الذي يمتلك أسوأ مهنة في العالم، وذلك عقب اختياره في الحكومة الانتقالية الجديدة.

وقال تقرير صحفي بموقع "the globe and mail" الكندي، نشر مساء أمس الأربعاء أن أحمد جلال كبير الاقتصاديين السابق بالبنك الدولي لمدة 18 عاما، الذي تخرج من جماعة بوسطن ، قد تم اختياره ليشغل منصب وزير المالية المصري ، ليرث اقصاد مجتمع لديه 70% من مواطنيه تحت خط الفقر ، و عجز في الميزانية وصل لـ 30 مليار جنيه واحتياطي أجنبي في أدنى مستوي له، وتدفق الاستثمارات الأجنبية غير متواجد، مع انعدام الثقة في قطاع الاعمال.

وأكد التقرير أن جلال الذي يتسم بالصبر والعملية، والذي لديه علاقات عمل كثير في كندا، سوف يحتاج كل ما يملكه من الصبر والحس الفكاهي ليستطيع خلال الشهور القادمة أن يسير في طريق مصر الاقتصادي الوعر المليء بالمطبات والتقلبات السياسية الصعبة.

وأضاف التقرير أن "ديفيد مالون" الرئيس السابق للمركز الدولي للأبحاث التنموية في "يوتاه " بأمريكا – الذي كان جلال أحد أعضاء مجلس ادارته منذ 2007 - ،قال" ان هذه المهمة التي وضعت على عاتق جلال مهمة صعبة ويجب عليه تنفيذها من منطلق وطنيته، مشيرا إلى انه قد رفض هذا المنصب في السنوات الاخيرة من عهد مبارك، وايضا رفضه في عهد الرئيس السابق مرسي" .

وقال "باربرا ماكدوجالد" الرئيس السابق لمجلس مركز بحوث التنمية الدولية، أنه لاحظ اضطراب "أحمد جلال" عندما تولي الرئيس السابق محمد مرسي الحكم هو وجماعة الاخوان المسلمين العام الماضي، وقال انهم لا يعلمون كيف يديرون البلد اقتصاديا وماليا.

ووصف التقرير، وزير المالية الجديد بأنه "من الصعب أن تجد ما يدين هذا الرجل سوى العمل الذي جمع بينه وبين جمال مبارك في أوائل الألفيات".

وتابع: "إلا أن المدير التنفيذي للمركز المصري للدراسات الاقتصادية "أحمد جلال" عندما وجد أن سياساته الاقتصادية التى أوصى بها يتم العمل بها من خلال الحزب الحاكم – الحزب الوطني- وجمال مبارك لتحقيق مصالحهم الشخصية قد استقالته وأنشأ " منتدي البحوث الاقتصادية" الذي يعتبر أحد اهم وافضل المؤسسات الاقتصادية في العالم العربي".

وقد اكد التقرير ان "جلال" قد انضم لذلك المنصب في عهد مبارك ايمانا منه بأهمية دوره لتحرير "الاقتصاد المحتضر" و" توزيع الثروات بصورة عادلة" ، الا انه قال أن الحكومة اهتمت بالنهضة الاقتصادية على حساب العدالة - طبقا لحوار جلال مع موقع the globe and mail ".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان