إعلان

القوى العاملة: 3 ملايين عامل في قطاع العمالة الغير منتظمة

01:38 م الخميس 01 أغسطس 2013

كتبت- نورا ممدوح:

أكد كمال أبو عيطة وزير القوى العاملة والهجرة، أن سوق العمل في مصر يمر بفترة تستلزم من كافة أطراف العمل، توحيد الجهود من أجل رعاية العمالة غير المنتظمة، وهي الفئة التي ظلت مهمشة لفترة طويلة، وآن لنا أن نساهم جميعًا بحق في شمول هذه الفئة بالرعاية .

وأضاف أبو عيطة، خلال اجتماع موسع مع رئيس قطاع التشغيل بالوزارة ومدير وحدة العمالة غير المنتظمة بالديوان العام، لبحث أوضاع هذه الفئة الهامة فى السوق المصري، أن الوزارة تولي اهتمامًا بهذه الفئة من العمالة، وعلى الأخص بقطاعات المقاولات - الزراعة – الصيد، مشيرًا إلى أنه قد تم إنشاء 27 وحدة على مستوى الجمهورية، بكافة المحافظات لحماية ورعاية تلك الفئة، كما قامت الوزارة بحصر حوالي ما يزيد عن 3 مليون عامل في هذه القطاعات من أجل توفير قاعدة بيانات كاملة عن العاملين في القطاع غير المنظم.

وأكد أبو عيطة، على أن اللائحة الخاصة بالعمالة غير المنتظمة قامت بوضعها جهات مختلفة منها وزارة المالية والتأمينات بالإضافة إلى وزارة القوى العاملة والهجرة من خلال لجان مشتركة لوضع هذه اللوائح.

وأصدر ابو عيطة تعليمات مباشرة لمدير وحدة العمالة غير المنتظمة بأهمية أن تقوم الوحدات المناظرة بالمديريات بجذب هذه الفئات من خلال بناء جسور الثقة بين الوحدات والعمالة غير المنتظمة، وتقديم رعاية حقيقية وعملية لهذه الفئة وتوفير المعاش المناسب والرعاية الصحية والاجتماعية والثقافية، والتعليم والتدريب وإعادة التوجيه.

وطلب الوزير من مديري الوحدات إعداد مقترحات بتعديل اللوائح الخاصة لكل وحدة على حدة، من أجل تفعيل وتطوير وإعداد رؤية مبتكرة لدور هذه الوحدات للتواكب مع الرؤية الجديدة للوزارة في تعديل قانون العمل الحالي من جهة وتقديم الرعاية المأمولة لهذه الفئة من جهة أخر.

كما طالب ابو عيطة، قطاع التشغيل بتفعيل اكثر لدور مكاتب العمل من اجل حصر الوظائف بالقطاع الخاص من اجل المساهمة في توفير فرص العمل للشباب وان تطلع المكاتب بدورها الطبيعي باعتبارها حلقة وصل هامة بين اصحاب الاعمال وراغبي العمل .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان