إعلان

إعداد خطة للتشجيع على الاستثمار في تدوير المخلفات الصلبة

11:15 ص الخميس 22 أغسطس 2013

القاهرة - (أ ش أ):

يقوم مكتب الالتزام البيئي والتنمية المستدامة باتحاد الصناعات المصرية، بالإعداد لتنفيذ خطة لتشجيع الصناع ورجال الأعمال على الاستثمار في تدوير المخلفات، حيث توضح المؤشرات الاقتصادية أن المشروعات المقامة في هذه المجالات خاصة المخلفات الإلكترونية تحقق عائدًا سنويًا يتراوح بين 20 إلى 25 بالمئة.

وقال الدكتور شريف الجبلي رئيس لجنة التسيير بمكتب الالتزام البيئي والتنمية المستدامة وعضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات، إن مكتب الالتزام البيئي يقدم الدعم الفني والمادي للمستثمرين لتنفيذ مثل هذه المشروعات التنموية التي تحقق عائدًا ماديًا كبيرًا، علاوة على دورها في الحفاظ على البيئة.

وأوضح أن الخطة ستتناول عرضًا لفرص الاستثمار في مجال إعادة تدوير المخلفات الصلبة والإلكترونية من خلال أمثلة لمشروعات يتم تنفيذها حاليًا وحققت نجاحات كبيرة، مثل إعادة تدوير مخلفات البلاستيك والمطاط والألومنيوم والنحاس، علاوة على مشروعات إعادة تدوير المخلفات الإلكترونية المزمع تنفيذها في القريب العاجل بدعم فني و مادي من خلال البرامج التمويلية المتاحة.

وأكد المهندس أحمد كمال المدير التنفيذي للمكتب، أن هناك العديد من الفرص للاستثمار في مجال إعادة تدوير المخلفات الصلبة والزراعية والإلكترونية، مشيرًا إلى أن اتحاد الصناعات من خلال مكتب الالتزام البيئي يقدم دعمًا ماديًا لرجال الأعمال والمستثمرين من خلال برنامج القروض الدوارة الذي يتم تنفيذه بالتعاون مع وزارة البيئة.

وأشار إلى أنه يمكن للمستثمر الحصول على قرض يصل إلى 3 ملايين جنيه مقابل مصروفات إدارية فقط تقدر بـ 2.5 بالمئة بدون فوائد، كما قدم بالفعل دعمًا فنيًا وماديًا لعدد 13 مشروعًا يتم تنفيذها حاليًا لإعادة تدوير المخلفات الصلبة بإجمالي استثمارات 31 مليون جنيه، وهذه المشروعات حققت بالفعل عائدًا اقتصاديًا سنويًا قدره 6.3 مليون جنيه.

ولفت ''كمال'' أيضًا إلى بعض أمثلة من المشروعات التي قام المكتب بتنفيذها مثل مشروع لإعادة تدوير مخلفات المطاط والكاوتشوك بإجمالي استثمارات 2.5 مليون جنيه، بلغ العائد الاقتصادي السنوي له حوالى 950 ألف جنيه، بالإضافة إلى إعادة تدوير حوالي ٦٠٠ طن سنويًا من المخلفات المطاطية.

وأوضح انه تم تنفيذ مشروع لإعادة تدوير مخلفات البلاستيك الناتجة من العملية الصناعية لأحد الشركات، وذلك من خلال مشروع لإعادة تدوير المخلفات لإنتاج عبوات متعددة الطبقات، وبلغت التكلفة الاستثمارية لتنفيذ هذا المشروع حوالى 1.9 مليون جنيه، بالإضافة إلى إعادة تدوير حوالي ١٦٠ طنًا في السنة، ومشروع لإعادة استخدام الهالك الناتج من تصنيع فرش السيارات، حيث تم تنفيذ المشروع بتكلفة استثمارية 1.5 مليون جنيه، والذي حقق عائدًا اقتصاديًا سنويًا 250 ألف جنيه، بالإضافة إلى إعادة استخدام 300 طن سنويًا من المخلفات الصلبة .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان