إعلان

قرارات أوروبا بشأن مصر تهدد اقتصاد إسبانيا

12:08 م الإثنين 26 أغسطس 2013

كتب – محمد سليمان:

أثارت تقارير صحفية إسبانية المخاوف من أن تؤثر الإجراءات التي اعلن الاتحاد الأوروبي نيته اتخاذها ضد مصر، على الاقتصاد الإسباني الذي يعاني من أزمة مستمرة من عدة أشهر.

وأوضح تقرير نشر في الموقع الالكتروني لصحيفة Leader الإسبانية، أن قرار الاتحاد الأوربي والذي اتخذه خلال اجتماعه يوم الاثنين الماضي، بتعليق صادرات الأسلحة إلى مصر، بسبب ما وصفه باستخدام العنف ضد المتظاهرين المؤيدين للرئيس السابق محمد مرسي والمعارضين لفض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة، سوف يثر سلبًا على اقتصاد إسبانيا.

وأشارت الصحيفة أن قطاع الأسلحة في إسبانيا – وهو القطاع الوحيد الذي لم يتأثر بالأزمة الاقتصادية التي تعاني منها البلاد – أصبح مهدد حاليًا بسبب إمكانية إلغاء صفقة كانت قد وقعت بين مصر وإسبانيا في شهر يناير الماضي، لتسليم القاهرة 6 طائرات من نوع سي – 256، خلال الخريف القادم.

وكشفت الصحيفة أن مصر حصلت بالفعل على عدة طائرات من نفس النوع منذ عام 2010، ومن المتوقع أن يصل إجمالي واردتها من هذا النوع من الطائرات إلى 12 طائرة بحلول عام 2014، وبتكلفة تبلغ 20 مليون يورو للطائرة الواحدة.

ويستخدم هذا النوع من الطائرات في التدريب والدعم والإنقاذ الطبي والمراقبة، في حين يصعب استخدامه في الهجوم الحربي، كما أن الاتفاقية تنص على منع استخدامه في مهام حربية.

وأشارت الصحيفة إلى أن مصر تعتبر من أبرز زبائن إسبانيا فيما يخص الأسلحة والمعدات الحربية، حيث قامت مصر باستيراد طائرتين من نفس النوع بقيمة 50 مليون يورو خلال عام 2012، كما قامت بشراء معدات حربية بنحو 42 مليون يورو خلال نفس العام، كما وافقة الحكومة الإسبانية على 46 عقد لتصدير أسلحة ومعدات عسكرية جديدة إلى مصر.

وكان الاتحاد الأوروبي قد قرر وقف صادرات الأسلحة والمنتجات التي قد تستخدم في أعمال عسكرية إلى مصر، عقب مقتل المئات من أنصار الرئيس السابق محمد مرسي، في أعمال عنف بين متظاهرين والأمن المصري، عقب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان