إعلان

مسئول بالمالية: ننتظر المزيد من المساعدات من دول الخليج

05:56 م الأربعاء 28 أغسطس 2013

كتب - مصطفى عيد:

قال سامي خلاف، رئيس إدارة الدين بوزارة المالية، إنه من المحتمل أن تستقبل مصر مساعدات أكثر من الدول الخليجية التي تعهدت بالفعل بمليارات الدولارات لمصر في يوليو الماضي.

وأضاف سامي خلاف خلال محادثة تليفونية مع شبكة بلومبيرج، اليوم الأربعاء، أن مصر ترى دلائل على مزيد من الدعم المالي من دول الخليج في المستقبل القريب، وتابع: " أن هذا التوقع يأتي في إطار المساعدات التي تم التعهد بها بالفعل".

وأشارت الشبكة إلى أن مصر التي "تعاني من اضطراب سياسي دفع العسكر إلى الاستيلاء على السلطة مرتين في الأعوام الثلاثة الأخيرة"، حصلت على 5 مليارات دولار في يوليو من أصل 12 مليار دولار وعدت بها كل من السعودية والإمارات والكويت، حيث ساعدت هذه الأموال على رفع احتياطات البلاد من العملات الأجنبية إلى 18.9 مليار دولار، في أعلى مستوى منذ 20 شهرًا، كما دعمت الجنيه المصري الذي فقد نحو 11 بالمئة من قيمته منذ ديسمبر الماضي.

ونوهت إلى أن وزارة المالية ستطرح في سبتمبر القادم أوراق مالية بالعملة المحلية بمدة استحقاق 18 شهرًا، بعد أن ألغت بيع ديون باستحقاقات مشابهة في الربع الأول للسنة المالية الحكومية التي بدأت في شهر يوليو الماضي.

وأوضحت "بلومبيرج" أن الإصدار المزمع هو جزء من خطة الوزارة للوصول إلى طرح أدوات دين بقيمة 200 مليار جنيه في الأشهر الثلاثة الأولى (29 مليار دولار) - وفقًا للوزارة -.

ويعتبر بيع الأوراق المالية، التي يتم تشتريها عادةً البنوك المحلية، المصدر الأساسي لتمويل عجز الموازنة التي ارتفعت إلى 14 بالمئة في السنة المالية السابقة من 10.8 بالمئة في السنة السابقة عليها - بحسب الصحيفة -.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان