إعلان

وزير التخطيط: الإمارات ستحدد حجم تمويل مشروعات بمصر خلال شهر

12:05 م الجمعة 20 سبتمبر 2013

القاهرة - (الأناضول):

قال أشرف العربي وزير التخطيط، إن الإمارات تدرس المشروعات التي ستقوم بتمويلها في الخطة العاجلة لتنشيط الاقتصاد المصري، وتحدد صيغ التمويل الذي تقدره خلال شهر.

وكانت حكومة الدكتور حازم الببلاوي، أعلنت الشهر الماضي، عن الخطة العاجلة لتنشيط الاقتصاد خلال الشهور القادمة من 6 إلى 9 أشهر لتحقيق العدالة الاجتماعية، باستثمارات تبلغ 22.3 مليار جنيه.

وأضاف العربي، أن '' الإمارات ستعلن خلال شهر عن المشروعات التي ستقوم بتمويلها بمصر، وصيغ هذا التمويل''.

وكان وفد برئاسة سلطان الجابري وزير الدولة الإماراتي، زار مصر مرتين في 10 سبتمبر الجاري، و20 أغسطس الماضي، للتعرف على احتياجات مصر المختلفة والعمل على تلبيتها، وذلك تنفيذاً لتوجيهات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة بتوفير كافة أشكال الدعم الممكن لمصر.

وأوضح العربي أن ''المبالغ التي ستقوم الإمارات بضخها في الخطة العاجلة، ستكون إضافة للمساعدات التي قدمتها بقيمة 3 مليارات دولار لمصر، ضمن حزمة مساعدات خليجية بـ12 مليار دولار لمصر''.

والإمارات من أوائل الدول التي رحبت بعزل الرئيس محمد مرسي، وأعلنت عن تقديم مساعدات مالية لمصر بقيمة 3 مليارات دولار، حيث اتسمت العلاقات بين القاهرة وأبو ظبي بتوتر دائم خلال العام الذي حكمه مرسي.

وقال وزير التخطيط، إن '' الخطة العاجلة التي أعلنتها مصر لتنشيط الاقتصاد، طرحتها علي كل شركائنا في التنمية، ومنها الإمارات ودول الخليج وقطر والولايات المتحدة الأمريكية، وتركيا، وإنها ترحب بكل الصيغ الممكنة للتمويل''.

وأضاف الوزير، أن '' الحكومة المصرية تفضل تعظيم حجم المنحة في صيغ تمويل هذه المشروعات نظراً للظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد، ولكنها ترحب بالتمويل بقروض بدون فوائد، أو بفوائد ميسرة أيضا''.

ووفقاً للوزير تتضمن الخطة العاجلة لتنشيط الاقتصاد المصري، مضاعفة مخصصات الصيانة لتصل إلى 4.8 مليار جنيه لصيانة الطرق والكباري ومرافق مياه الشرب والصرف الصحي، وضخ 2.5 مليار جنيه مستحقات للمقاولين قبل نهاية العام الحالي، وبرنامج الإسكان الاجتماعي للانتهاء من 50 ألف وحدة سكنية، بقيمة 2.6 مليار جنيه، ومنظومة إضافية للنظافة من رصف الطرق والإنارة بقيمة 1.7 مليار جنيه وشراء 600 أتوبيس للنقل العام أغلبهم يعمل بالغاز طبيعي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان