إعلان

خبير يحذر من عودة السوق السوداء للدولار بعد تخفيض الفائدة بالبنوك

12:15 م الثلاثاء 24 سبتمبر 2013

كتب - مصطفى عيد:

حذر أحمد آدم الخبير المصرفي والاقتصادي، من عودة السوق السوداء للدولار مرة أخرى في الفترة القادمة بعد تخفيض البنك المركزي لسعري العائد على الإيداع والإقراض خلال عهد حكومة الببلاوي.

وكانت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري، قد قررت في اجتماعها، الخميس الماضي، تخفيض كل من سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة بواقع 50 نقطة مئوية للمرة الثانية على التوالي ليصبحا عند مستوى 8.75 بالمئة، و9.75 بالمئة على التوالي.

وأشار "آدم" خلال تصريحات هاتفية لمصراوي، إلى أن القرار الأخير بتخفيض سعر الفائدة على الودائع والإقراض جاء بسبب تخفيض وزارة المالية لسعر العائد على أذون الخزانة التي تصدرها، بينما جاء التخفيض الأول للفائدة على الودائع في عهد حكومة الدكتور حازم الببلاوي بعد استقرار سعر الدولار أمام الجنيه المصري بشكل كبير واختفاء السوق السوداء بشكل كبير، حيث رفع المركزي الفائدة منذ عدة شهور لجذب العملاء نحو الإيداع بالعملة المحلية، ثم خفضها مرة أخرى بعد استقرار أسواق العملات.

ونبه إلى أن القرار الأخير بتخفيض الفائدة جانبه الصواب لأنه راعى البنوك التي انخفضت عوائدها من الاستثمار في أذون الخزانة بسبب قرار المالية دون مراعاة للعملاء من المودعين، الذين يواجهون موجات كبيرة من ارتفاع الأسعار خلال الفترة الحالية مما يؤدي إلى نقص قيمة الأموال التي يودعونها وليس إلى استثمارها والاستفادة منها.

وحذر "آدم" من أن يبدأ من كان يحول ودائعه من الدولار إلى الجنيه المصري إلى التفكير مرة أخرى، والتحول مرة أخرى إلى الدولار إذا كان التحويل للعملة المحلية غير مجدي بالنسبة له، وهو ما يؤخر القضاء على السوق الموازية للدولار بل وقد يؤدي إلى عودتها مرة أخرى بعد انتهاء مفعول المساعدات الخليجية إلى مصر.

وتوقع أن يتجه البنك المركزي خلال الفترة القادمة إلى تثبيت الفائدة، وأنه في ظل هذه الأوضاع لن يستطيع تخفيضها مرة أخرى، بل أنه سيعسى إلى رفعها بعد مرور فترة زمنية.

ويرى "آدم" أن تخفيض الفائدة لن يساعد على تشجيع العملاء على استثمار أموالهم في ظل حالة الكساد التي تعاني منها الأسواق المصرية في الفترة الحالية، كما أنه لن يجعل العملاء يقرروا سحب ودائعهم من البنوك لأنها تعتبر رغم هذا القرار الملاذ الآمن لهم في هذا التوقيت، وأن الفائدة على ودائعهم تعتبر سلبية منذ سنوات طويلة ومع ذلك لم يسحبوا ودائعهم.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة واغتنم الفرصة واكسب 10000 جنيه أسبوعيا، للاشتراك اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان