إعلان

أسعار استرشادية للخضر والفاكهة أسبوعيًا.. والصناع يتحفظون على "الجبرية"

05:33 م الأربعاء 25 سبتمبر 2013

كتب - أحمد عمار ومصطفى عيد:

أعلن الدكتور محمد أبو شادي وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه سيتم تشكيل لجنة تضم ممثلين من وزارة التموين والتجارة الداخلية، والزراعة، والغرف التجارية، وتجار الجملة والتجزئة، والمجمعات الاستهلاكية، والاتحاد التعاوني، وجمعيات حماية المستهلك لوضع أسعار استرشادية للخضر والفاكهة أسبوعيًا تكون في متناول المواطنين وخاصة محدودي الدخل يلتزم بها جميع تجار التجزئة، ويتم مراقبتها من قبل مفتشي الوزارة ومباحث التموين.

وقال بيان لوزارة التموين اليوم الأربعاء، تلقى مصراوي نسخة منه، إن الوزير أكد خلال اجتماعه مع أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية، وممثلين عن اتحاد الصناعات، والمجمعات الاستهلاكية، والاتحاد التعاوني، ووزارة الزراعة، وتجار الجملة والتجزئة، أن اللجنة المشكلة ستعقد اجتماعها في يوم الخميس من كل أسبوع، وأنها ستضع أسعارًا استرشادية للخضر والفاكهة لكل محافظة لمراعاة تكاليف النقل، وإعلام المحافظ بها ليتابعها من خلال أجهزة مديريات التموين، ومباحث التموين بالمحافظة.

كما شدد على ضرورة إلزام كل تجار تجزئة بوضع الأسعار على السلع المباعة، مشيرًا إلى أنه في حالة عدم الالتزام بهذه الأسعار الاسترشادية سيتم تطبيق الأسعار الإجبارية حسب القانون.

وأضاف الوزير أن الأسعار الاسترشادية للخضر والفاكهة ستحدد هوامش ربح معقولة لتجار الجملة والتجزئة، وتصل بالسعر النهائي للسلعة إلى ما يناسب جموع المواطنين دون مغالاة، موضحًا أنه سيتم تكثيف المعروض من الخضر والفاكهة بالمجمعات الاستهلاكية، وفروع الاتحاد التعاوني، ومنافذ وزارة الزراعة، والسيارات المتنقلة لزيادة المعروض بهدف خفض الأسعار.

ومن ناحيته، أكد أحمد الوكيل، أنه مع الحكومة في ضرورة خفض أسعار الخضر والفاكهة وغيرها من السلع لتوفير السلام الاجتماعي، منوهًا إلى أن من أهم أسباب ارتفاع الأسعار هو ساعات الحظر، وارتفاع تكاليف الزراعة، وبعض تجار التجزئة غير المنتسبين للغرف التجارية وهم الباعة الجائلين ويمثلون 60 بالمئة من تجارة التجزئة.

وأشار إلى أنه يتفق مع الحكومة في وضع آلية لضبط منظومة الأسعار لتخفيف العبء عن المواطنين.

ومن جانبه، وافق رئيس المجمعات الاستهلاكية على تخفيض هامش الربح من 20 بالمئة إلى 12 بالمئة من أسعار بيع الخضر والفاكهة لمدة 3 شهور قادمة مساهمة في تخفيض الأسعار.

وفي ذات الإطار، قال بيان لاتحاد الصناعات، تلقى مصراوي نسخة منه، اليوم الأربعاء، إن المهندس محمد السويدي رئيس الاتحاد، أبدى تحفظه خلال اجتماع وزير التموين أمس الثلاثاء، مع مجلس إدارة غرفة صناعة الحبوب بمقر اتحاد الصناعات المصرية، على تهديد الحكومة بفرض التسعيرة الجبرية، واصفًا الأمر أنه يتنافى مع آليات السوق الحرة، من خلال العرض والطلب.

بينما أكد وزير التموين من ناحيته، أن فرض التسعيرة الجبرية لا يتعارض مع آلية السوق، واحترام العرض والطلب، وإنما الهدف منه تنظيم عملية الربح، ومنع استغلال بعض التجار، وأن التسعير سيكون على أجود الأصناف في السلع.

وقال ''إن الوزارة لاحظت ارتفاعًا كبيرًا في الأسعار بدون أسباب، حيث قامت الوزارة بعقد اجتماعات مع الجهات المسئولة، وتم ملاحظة حدوث ارتفاع في نسبة هامش الربح بشكل غير مقبول ومبالغ فيه، فمثلاً سعر كيلو البامية يصل إلى 6 جنيهات لدى التاجر الجملة، بينما يقوم تاجر التجزئة ببيعه بسعر لا يقل عن 14 جنيهًا، مما يعني أن نسبة الربح تزيد على 100 بالمئة''.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة واغتنم الفرصة واكسب 10000 جنيه أسبوعيا، للاشتراك اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان