إعلان

مصر تطلب من الإمارات 1.3 مليار جنيه لتمويل توصيل الغاز للمنازل

03:03 م السبت 28 سبتمبر 2013

القاهرة - (الأناضول):

قال المهندس طارق الملا الرئيس التنفيذى للهيئة المصرية العامة للبترول، إن بلاده طلبت من الإمارات 1.3 مليار جنيه للمساهمة في تمويل توصيل الغاز لنحو 800 ألف وحدة سكنية.

وأضاف الملا، أن هذا المشروع يأتي ضمن حزمة مشاريع البترول التي قدمتها الحكومة، إلى نظيرتها الاماراتية لتمويلها خلال الفترة المقبلة.

وتبلع التكلفة الاجمالية لهذه الوحدات 3.2 مليار جنيه طبقاً للبيانات الصادرة عن الشركة القابضة للغازات الطبيعية ''ايجاس''.

وكان الدكتور أشرف العربي، وزير التخطيط، أعلن مؤخراً أن الإمارات تدرس قائمة من المشاريع في مجال الطرق والمترو والسكة الحديد، ضمن الخطة العاجلة لدعم الاقتصاد المصري باستثمارات تصل قيمتها إلى 3 مليارات دولار خارج إطار برنامج المساعدات.

وقال رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول، إن توصيل الغاز للمنازل سيحد بدرجة كبيرة من الدعم الموجه للبوتاجاز باعتباره وقود الطهي الرئيسي للمنازل ويستحوذ على نسبة كبيرة من الدعم الحكومى للمنتجات البترولية.

وبلغ حجم الدعم المقدم للبوتاجاز في موزانة العام المالى 2012-2013 نحو 18 مليار جنيه من بين 128.3 مليار جنيه سجلها اجمالي دعم المنتجات البترولية.

وتعكف وزارة البترول، على توصيل الغاز الطبيعي إلى 588 ألف وحدة سكنية ليصل عدد الوحدات السكنية التي تستخدم الغاز إلى 5.5 مليون وحدة سكنية منذ بدء النشاط في 1981.

وقدمت الحكومة الإماراتية 3 مليار دولار إلى مصر منذ الثالث من يوليو الماضى من بينها مليار دولار منحة ووديعة فى البنك المركزي دون فائدة قيمتها مليارا دولار، بالإضافة لإمدادات بترولية بمليار دولار.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة واغتنم الفرصة واكسب 10000 جنيه أسبوعيا، للاشتراك اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان