إعلان

البترول: نسعى لتوصيل الغاز إلى 800 ألف وحدة سكنية

04:29 م الثلاثاء 03 سبتمبر 2013

كتب- محمد مصطفى:

أكد المهندس شريف إسماعيل، وزير البترول والثروة المعدنية، أن قطاع البترول يحرص في هذه المرحلة الحاسمة في تاريخ مصر على تعظيم المشروعات التي لها مردود اجتماعي واقتصادي على حياة المواطنين اليومية.

وأشار الوزير، في بيان له اليوم الثلاثاء، حصل مصراوي على نسخة منه، أن أول تلك المشروعات يعد مشروع إنشاء وحدة معالجة النافتا بالهيدروجين التابع لشركة الإسكندرية الوطنية للتكرير والبتروكيماويات (أنربك) أحد هذه المشروعات.

وقال إنه تم تشغيله في الأول من شهر سبتمبر الحالي بطاقة 400 ألف طن سنويا من النافتا لإنتاج منتجات عالية الجودة تشمل 210 ألف طن سنويا من البنزين 92، و11 ألف طن بوتاجاز و175 ألف طن سنويا من النافتا الثقيلة باستثمارات 407 مليون جنيه ويتم تمويله محلياً بالكامل حيث تساهم مع شركة ''أنربك'' عدد من البنوك الوطنية.

وأضاف الوزير أن المشروع يهدف إلى زيادة إنتاج الشركة من البنزين 92 بالإضافة إلى إنتاج الشركة الحالي من البنزين والبالغ 830 ألف طن سنويا مما يساهم فى تغطية أكثر من 60٪ من احتياجات السوق المحلى من هذا المنتج الاستراتيجي الهام للحد من استيراد البنزين عالي الأوكتين في ضوء الزيادة السنوية المضطردة في الاستهلاك المحلى ، بالإضافة إلى زيادة إنتاج البوتاجاز وإنتاج نافتا ثقيلة يمكن استخدامها في المشروعات البتروكيماوية، حسبما أشار البيان.

وعلى جانب آخر، أشار الوزير أن الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية ''إيجاس'' تقوم بتنفيذ خطة خلال العام المالي 2013/2014 من خلال 14 شركة عاملة في مجال توصيل الغاز وتهدف إلى توصيل الغاز الطبيعي لـ800 ألف وحدة سكنية في مختلف محافظات الجمهورية بواقع 65-70 ألف وحدة سكنية شهريا بتكلفة إجمالية 2.3 مليار جنيه، بحسب البيان.

وأشار البيان إلى أنه تم توصيل الغاز إلى حوالى 600 ألف وحدة سكنية خلال عام 2012 /2013 ليصل إجمالي عدد الوحدات خلال العامين إلى 1.4 مليون وحدة سكنية وذلك لرفع الأعباء عن كاهل المواطنين وتوفير خدمة متميزة لهم وإحلال الغاز الطبيعي محل المنتجات البترولية المدعومة خاصةً البوتاجاز كبديل حضاري وآمن حيث يسهم في تخفيف عبء الدعم الموجه للبوتاجاز بحوالي مليار جنيه سنوياً نتيجة توفير استيراده بالإضافة إلى الحفاظ على البيئة بما يساهم في دعم الاقتصاد القومي وتحقيق أهداف ومعدلات النمو وتحسين الميزان التجاري.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان