إعلان

وزير الصناعة: خطة عاجلة لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية للسوق المصري

05:47 م الأربعاء 22 يناير 2014

وزير الصناعة: خطة عاجلة لجذب المزيد من الاستثمارات

كتب - محمد سليمان:

التقى منير فخري عبد النور وزير التجارة والصناعة بجيرارد ستيجس سفير هولندا بالقاهرة، حيث استعرضا الجانبان امكانيات توسيع نطاق التعاون الاقتصادى بين البلدين والفرص المتاحة لزيادة معدلات التبادل التجارى فضلاً عن المشروعات والاستثمارات التي يمكن لرجال الأعمال في كلا البلدين تنفيذها خلال المرحلة الحالية والمستقبليةً.

ووفقًا لبيان صادر عن وزارة الصناعة، تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الأربعاء، استعرضا الجانبان آفاق الاستثمار في مصر والخطط والسياسات الحكومية المعنية بتحسين مناخ الأعمال وتسهيل الإجراءات والتي من شأنها استعادة ثقة الاستثمارات الخارجية في السوق المصري.

وقال الوزير إن الحكومة تعمل حالياً على تنفيذ مبادرات جديدة تستهدف زيادة الصادرات المصرية للخارج لتحسين الميزان التجاري من خلال فتح أسواق جديدة وزيادة الحوافز التجارية، بالإضافة إلى مراجعة وتعديل السياسات التجارية.

وأوضح أن قطاع الصناعة يواجه حالياً تحديات كبيرة تتطلب قرارات وخطوات إيجابية من جانب الحكومة ،حيث يجرى حالياً استكمال البنية التحتية ونقل التكنولوجيا الصناعية المتقدمة واستكمال ترفيق المناطق الصناعية بالإضافة إلى تطوير منظومة التدريب المهنى وربطها باحتياجات الصناعة ولفت إلى ضرورة الاهتمام بالصناعات كثيفة العمالة والصناعات الصغيرة والمتوسطة والتي من شأنها استيعاب المزيد من الأيدي العاملة لمواجهة أزمة البطالة .

وأكد الوزير ضرورة اتخاذ قرارات جريئة لمواجهة أزمة البطالة فى مصر، مشيراً إلى أن هذه القرارات تتضمن ثلاثة محاور هي مراجعة منظومة دعم الطاقة للصناعة كثيفة الاستخدام للطاقة والاعتماد على مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة بجانب توسيع الاستثمارات الخارجية فى مجالى البترول والغاز.

واضاف الوزير أن كافة القرارات الاقتصادية التي تتخذ حاليا يتم إقراراها بعد مشاورات جادة بين الحكومة واصحاب المصالح وكافة الجهات المعنية، مشيرا الى ان الاقتصاد المصري يمتلك حالياً فرصاً استثمارية هائلة خاصة في قطاعات الزراعة والتصنيع الزراعي والطاقة، لافتا إلى أن انفتاح السوق المصري علي اسواق العالم الخارجي لكافة الصناعات المصرية النفاذ الي الاسواق الخارجية بسهولة ويسر .

وأشار الوزير إلى أن الوزارة تسعى حاليا لإحداث توازن للصادرات المصرية في مختلف انحاء العالم، حيث تسعى لطرق ابواب اسواق الدول الشرقية والانتشار بها كونها اسواق لا تقل اهمية عن اسواق الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي، مشيرا إلى أن مصر تنتج منتجات تتمتع بميزات تنافسية عالية مثل السلع الزراعية والاغذية المصنعة وهى منتجات تقبل عليها تلك الأسواق.

السفير الهولندي

ومن جانبه، أكد جيرارد ستيجس سفير هولندا بالقاهرة حرص بلاده على توسيع نطاق الشراكات الاقتصادية مع مصر فى مختلف المجالات، مشيراً إلى أن هولندا تسعى لزيادة الواردات المصرية من السلع الزراعية والسلع الزراعية المصنعة.

وقال إن بلاده تتابع عن كثب تطورات العمل بمشروع تنمية محور قناة السويس، مشيراً إلى استعداد هولندا مساعدة مصر في هذا الصدد نظراً لخبراتها الواسعة فى مجال النقل البحرى وإنشاء وإدارة المزانى والمجالات اللوجيستية، لافتاً إلى أنه تم تقديم الدعوة للمسئولين عن هذا المشروع لزيارة هولندا والتعرف على الإمكانات المتاحة فى هذا المجال.

وأضاف ستيجس أن هولندا تتطلع لزيادة معدلات التبادل التجاري بين البلدين وعودتها الي معدلاتها الطبيعية قبل عام 2011 وذلك من خلال المزيد من التعاون في المجال الزراعي وتطبيق اجراءات جديدة تدعم حركة التجارة البينية فضلاً عن تطوير نظم الجودة في مصر لمساعدة المنتجات المصرية علي المنافسة في الاسواق الاوروبية بالإضافة الي تحسين وسائل النقل اللوجستي والتخزين بالنسية للسلع الطازجة .

مباحثات مع السفير الكرواتي

كما عقد منير فخرى عبد النور وزير التجارة والصناعة جلسة مباحثات ثنائية مع داركو يافروسكى سفير كرواتيا بالقاهرة تناولت بحث سبل دفع علاقات التعاون المصرى الكرواتي فى مختلف المجالات وسبل الارتقاء بمستوى العلاقات الاقتصادية والتجارية وزيادتها وإقامة المزيد من المشروعات المشتركة .

وقال الوزير إن الفترة المقبلة ستشهد تطوراً كبيراً فى مستوى العلاقات الاقتصادية بين مصر وكرواتيا خاصة بعد انضمامها للاتحاد الأوروبي ،مشيراً إلى أنه يجرى حالياً إتخاذ كافة الخطوات القانونية المتعلقة بمراجعة الاتفاقيات الثنائية الموقعة بين البلدين وبدء العمل تحت مظلة اتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية .

وأشار الوزير إلى إن هناك فرصة كبيرة أمام الصادرات المصرية لكرواتيا والانطلاق منها نحو دول شرق ووسط أوروبا والإستفادة من الاتفاقيات المتعلقة بتسهيل حركة النقل اللوجيستى للبضائع المصرية بالبحر الإدرياتيكى ،مشيراً إلى أن قطاعى الأثاث والملابس الجاهزة من القطاعات المهمة التى سيكون لها فرصاً كبيرة للنفاذ إلى تلك الأسواق .

وأضاف الوزير أن الفترة المقبلة ستشهد تدشين مجلس الأعمال المصرى الكرواتي المشترك والذى من شأنه زيادة معدلات التبادل التجارى وإنشاء المزيد من المشروعات الاستثمارية المشتركة ،مشيراً إلى أن الجانب الكرواتى من المجلس تم الانتهاء من تشكيله بالفعل ويجري حاليا الانتهاء من تشكيل الجانب المصري في المجلس ، لافتا الي ان هناك فرصاً كبيرة لإنشاء مشروعات مصرية كرواتية في مجال خدمات واستكشاف البترول والغاز خاصة وان كرواتيا لديها خبرات واسعة في هذا الصدد كما ان مصر لديها احتياطات ضخمة من البترول والغاز ينتظر المزيد من الاستثمارات الخارجية.

ومن جانبه، اعرب داركو يافروسكي سفير كرواتيا بالقاهرة عن آمله في أن تجتاز مصر المرحلة الانتقالية بنجاح وتكمل خارطة الطريق نحو الحرية والديموقراطية والاستقرار ، مشيرا الي ان هناك افاق واسعة للتعاون السياحي بين مصر وكرواتيا خاصة وان كرواتيا لديها خبرات كبيرة في هذا الصدد.

وأكد يافروسكي على ضرورة استغلال كافة الامكانيات الاقتصادية المتاحة لتوسيع نطاق التعاون الثنائي بين البلدين، خاصة وأن كرواتيا اصبحت عضوا بالاتحاد الاوروبي منذ شهر يوليو الماضي مما يمثل فرصة كبيرة لزيادة حجم التبادل التجاري والاستثمارات المشتركة بين الجانبين.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان