إعلان

وزير الصناعة: إعادة تشكيل مجلس الأعمال المصري الكازاخستاني خلال أيام

03:53 م الأربعاء 22 أكتوبر 2014

منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة

كتب - أحمد عمار:

أعلن منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، أنه سيتم خلال الأيام القليلة المقبلة إعادة تشكيل مجلس الأعمال المصري الكازاخستاني المشترك، لتفعيل وتنشيط دوره في تنمية العلاقات التجارية والإستثمارية المشتركة بين البلدين.

وقال عبد النور عبر بيان للصناعة تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الأربعاء، إن إعادة تشكيل المجلس يأتي في إطار العمل على إتاحة الفرصة للقطاع الخاص بين الجانبين للتعرف على فرص الاستثمار المتاحة سواء في مصر أو في كازاخستان لإقامة شراكات تسهم في توسيع حجم التبادل التجاري والعلاقات الاقتصادية المشتركة.

وأكد على أن هناك رغبة مشتركة للمسئولين في كلا البلدين للإسراع في إعادة تشكيل هذا المجلس، والذي كان قد تم تشكيله لأول مرة خلال زيارة الرئيس الكازاخي نزار باييف لمصر في مارس 2007 .

وأوضح الوزير أن مصر ستستضيف خلال شهر ابريل المقبل إجتماعات الدورة للجنة المصرية الكازاخية المشتركة والتي يترأسها عن الجانب المصري وزارة التعاون الدولي.

وبحسب البيان، جاء ذلك خلال لقاء وزير الصناعة بيرلان إدريسوف وزير الخارجية الكازاخستاني، وذلك ضمن سلسلة مباحثاته التي يجريها مع كبار المسئولين بالحكومة الكازاخية بالعاصمة آستانة والتي شملت وزيري الاقتصاد والاستثمار والتنمية.

وأضاف عبد النور أنه بحث مع وزير الخارجية الكازاخي أهمية إستفادة كازاخستان من علاقات مصر القوية مع كل من الدول العربية والإفريقية سواء على المستوى السياسي والاقتصادي، وهو الأمر الذي يسهم في زيادة تواجد المنتجات الكازاخية في أسواق هذه الدول.

وشدد على ضرورة إيجاد وسائل نقل مباشرة تربط البلدين ليس فقط لنقل السلع والمنتجات ولكن للإستفادة منها في نقل السياح الكازاخ إلى المدن المصرية.

وقال البيان ''إن وزير الصناعة قدم شكره للحكومة الكازاخية على موقفها المؤيد لثورة 30 يونيو''، مؤكداً أن أمن واستقرار مصر يساهم في تحقيق أمن دول منطقة وسط آسيا خاصة وأن دول المنطقة تواجه نفس مخاطر وتهديدات قوى التطرف والإرهاب.

ومن جانبه، أكد يرلان إدريسوف وزير الخارجية الكازاخستاني أن مصر تمثل شريكاً أساسياً ومهماً لجمهورية كازاخستان في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وأن هناك علاقات تاريخية وطيدة تجمع البلدين ، لافتاً إلى أن هناك فرصاً كبيرة للتعاون المشترك بين الجانبين يجب الإستفادة منها لتحقيق مصالح البلدين.

وأضاف أن بلاده تابعت تطور الأحداث في مصر خلال العامين الماضيين وترحب بما حققته مصر من إنجاز في عملية التحول الديموقراطي وتحقيق أمن وأستقرار منطقة الشرق الأوسط.

وأشار إلى دعم بلاده لجهود مصر في توقيع اتفاق تجارة حرة مع الاتحاد الاقتصادي الأوروأسيوي والذي سيسهم في تنمية العلاقات الاقتصادية المصرية الكازاخية المشتركة.

وشدد على أهمية تشجيع رجال الأعمال في البلدين للدخول في مشروعات مشتركة خاصة وأن كازاخستان جاءت ضمن أفضل 50 دولة فى العالم لما بها من مناخ جاذب للأعمال، وذلك طبقا لمؤشرات البنك الدولي، داعياً إلى تشكيل مجموعة عمل مشتركة لزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين وذلك من خلال تحديد السلع التي يمكن تبادلها بين الجانبين.

 كما شملت مباحثات منير فخري عبد النور، لقاء مع يربولات دوساييف وزير الاقتصاد الوطني الكازاخي تناول خلاله أهمية وضع أطر جديدة لتعزيز التعاون الاقتصادي المشترك بين مصر وكازاخستان خلال المرحلة المقبلة.

وأوضح الوزير أن اللقاء استعرض آخر تطورات اتفاق التجارة الحرة المزمع توقيعه بين مصر ودول الاتحاد الاقتصادي الأوروأسيوي، والذي سيتيح فرصاً كبيرة لصادرات البلدين في الحصول على ميزات تفضيلية لدخول أسواق الدول أعضاء الاتحاد وكذلك السوق المصري خاصة وأن كازاخستان تفرض رسوم جمركية مرتفعة على عدد من البنود التي تصدرها مصر إلى السوق الكازاخي حالياً تتراوح نسبتها ما بين 15 إلى 20 بالمئة، وبالتالي فإن مصر ستكون لديها فرصة كبيرة لزيادة صادراتها إلى السوق الكازاخي.

ومن جانبه، أكد يربولات دوساييف وزير الإقتصاد الكازاخي أن بلاده ترحب بدعم وتنمية التعاون الاقتصادي مع مصر خاصة وأنها تمثل أحد أهم الدول المحورية في منطقة الشرق الأوسط لما لديها من موقع جغرافي متميز يتوسط قارات العالم وهو ما يمثل فرصة لتكون مصر بوابة كازاخستان لدخول اسواق دول شمال أفريقيا، وكذلك الاستفادة من موقع كازاخستان في الدخول إلى أسواق دول منطقة وسط آسيا.

وقال إن هناك فرصاً كبيرة لزيادة العلاقات الاقتصادية المشتركة مع مصر خاصة في حال توقيع إتفاق التجارة الحرة بين الاتحاد الاقتصادي الأوراسي ومصر.

وطالب بضرورة إعداد قائمة بأهم المنتجات المصرية التي يمكن تصديرها للسوق الكازاخي، في إطار هذا الإتفاق خاصة وأن هناك إهتمام كبير من الجانب الكازاخي لإستيراد عدد من البنود التصديرية المصرية في قطاعات مثل الملابس الجاهزة والخضر والفاكهة.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان