إعلان

الرقابة على الصادرات والواردات: رفض2467 رسالة مواد غذائية وصناعية في 2014

01:15 م الثلاثاء 23 ديسمبر 2014

علاء عبد الكريم رئيس الهيئة العامة للرقابة على الص

كتبت - إيمان منصور:

أعلن علاء عبد الكريم رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات بوزارة الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة أن معامل الهيئة استقبلت أكثر من 195 ألف و264 رسالة متنوعة ما بين واردت وصادرات مواد غذائية وصناعية خلال الفترة من أول يناير الماضي وحتى نهاية شهر نوفمبر الماضي.

ولفت عبد الكريم خلال بيان لوزارة الصناعة والتجارة اليوم الثلاثاء - تلقى مصراوي نسخة منه - إلى أن الرسائل المستقبلة شملت 125 ألف و834 رسالة صناعية، و69 ألف و430 رسالة غذائية، وأثبتت النتائج مطابقة 192 ألف و797 رسالة للمواصفات القياسية، بينما تم رفض 2467 رسالة لعدم مطابقتها للمواصفات.

وقال إن عدد الرسائل الغذائية المطابقة بلغت 68 ألف و690 رسالة وتمثلت أهم السلع الغذائية المقبولة في القمح، والذرة، والأرز، والسكر، والعدس، واللحوم، والدواجن، والأسماك، والألبان ومنتجاتها، والزيوت النباتية، والأسمدة الزراعية، بينما بلغت الرسائل الغذائية المرفوضة 740 رسالة وتمثلت في اللحوم المجمدة، والمشروبات الغازية، والأسماك المجمدة، والفاكهة والخضر، والألبان ومنتجاتها.

ونوه عبد الكريم إلى أن عدد الرسائل الصناعية المطابقة بلغت 124 ألف و107 رسالة وذلك خلال الفترة من أول يناير من العام الجاري وحتى نهاية شهر نوفمبر الماضي، حيث أن إجمالي السلع الصناعية المرفوضة بلغت 1727 رسالة.

وأضاف رئيس هيئة الرقابة على الصادرات والواردات أن لجنة التظلمات بالهيئة تلقت خلال الفترة من أول يناير حتى نهاية شهر نوفمبر من العام الجاري أكثر من 14 ألف و182 تظلم من أصحاب الرسائل والتي تنوعت ما بين صناعية وغذائية، حيث تم معالجة بيانات لـ 10 آلاف و628 رسالة، وإعادة سحب عينات لـ628 رسالة بجانب استكمال الإجراءات لـ 1557 رسالة، كما تم إعادة رفض 1369 رسالة.

ومن ناحية أخرى، أشار عبد الكريم إلى أن حركة الصادرات والواردات بمنفذ قسطل - أشكيت البري بين مصر والسودان تسير بشكل جيد خاصة وأن هناك تنسيقاً كاملاً بين هيئة الرقابة على الصادرات والواردات وهيئة المؤاني البرية والجانب السوداني بما يضمن انسياب حركة التبادل التجاري وسهولة انتقال السلع والمنتجات بين البلدين في أسرع وقت.

وأوضح عبد الكريم أن إجمالي الصادرات المصرية للجانب السوداني التي عبرت منفذ قسطل - أشكيت خلال شهر نوفمبر الماضي بلغت نحو 377 ألف طن من الخضر والفاكهة والحبوب منها الفراولة والعدس والشعير والأخشاب، بينما بلغت الواردات من السودان نحو 897 ألف و353 طن منها 48 ألف و678 طن من اللحوم المبردة، و580 طن من السمسم، و 8.5 طن من الحناء، و80 طن من الموز، و40 ألف طن من قصاصات الورق، و15 ألف و175 طن حلويات.

ولفت إلى أن معبر قسطل - أشكيت يعد أحد المنافذ المهمة للصادرات المصرية إلى السوق السودانية من وإلى الأسواق الأفريقية حيث ترتبط السودان بشبكة طرق برية منفتحة على معظم دول شرق ووسط أفريقيا وهو ما يزيد من فرص استفادة المنتجات المصرية من الوصول إلى مختلف الأسواق الأفريقية براً وتسهيل حرية انتقال الاستثمارات المشتركة.

وأكد عبد الكريم أن افتتاح باقي المعابر خلال المرحلة المقبلة سيسهم في إحداث رواج وانتعاش لعدد كبير من القطاعات المصرية المصدرة إلى السوق الأفريقي.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان