إعلان

رئيس هيئة الاستثمار: نسعى لتنشيط حجم التبادل التجاري مع العراق

04:34 م الخميس 06 مارس 2014

رئيس هيئة الاستثمار: نسعى لتنشيط حجم التبادل التجا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد عمار:

قال الدكتور حسن فهمي، رئيس الهيئة العامة للاستثمار، إن الهيئة تسعى إلى تنشيط العلاقات الثنائية ومعدلات الاستثمار وحجم التبادل التجاري بين مصر والعراق.

وأضاف ''فهمي'' عبر بيان لوزارة الاستثمار، تلقى مصراوي نسخة منه، اليوم الخميس، أن الهيئة حرصت على تفعيل مذكرة التفاهم التي تم توقيعها في أوائل شهر مايو 2013، بينها وبين الهيئة الوطنية العراقية للاستثمار، وذلك بهدف تعزيز العلاقات الاستثمارية المشتركة، بما يشمل تنمية التعاون المتبادل في مجال الأعمال بين البلدين، وتبادل المعلومات اللازمة حول أنشطة الترويج للاستثمار والخدمات المقدمة للمستثمرين، وكذلك تبادل البيانات الخاصة بالفرص الاستثمارية وبتدفقات الاستثمار البينية.

وأوضح أن هيئة الاستثمار، قامت وفقاً للمذكرة بإعداد ووضع خطة لدورات تدريبية متكاملة في هيئة الاستثمار بمصر لعدد 480 فرد من العاملين بالهيئة الوطنية العراقية للاستثمار، وذلك خلال العام الجارى 2014، بواقع 40 متدرب شهرياً لمدة 12 شهر، على غرار البرامج التدريبية التي تم تنفيذها خلال 2010 لعدد 488 فرد من الكوادر العراقية.

وشدد، على ضرورة استمرار وتوطيد تواصل المتدربين العراقيين مع المسئولين بهيئة الاستثمار المصرية، من أجل تحقيق الهدف الذي تم إعداد البرامج التدريبية من أجله، وهو الإسهام في نقل الخبرات اللازمة للكوادر العراقية بمجال خدمة المستثمرين والترويج للفرص الاستثمارية بمختلف المدن والمحافظات العراقية.

وأشار رئيس هيئة الاستثمار لنتائج الزيارات التي قد قام بها عدد من المسئولين المصريين إلى العراق، منذ عام 2009 وحتى الآن، والتي كان من بين نتائجها إعادة فتح القنصليات المصرية ومكاتب التمثيل التجاري في كلِ من بغداد وإربيل، وكذلك عودة الرحلات الجوية لشركة مصر للطيران من وإلى العراق بعد فترة من التوقف، ليصل معدل الرحلات حالياً إلى 7 رحلات أسبوعياً.

من جانبه، قدم الجانب العراقي الشكر للهيئة العامة للاستثمار على ما تقدمه من جهود ومساهمة إيجابية في تأهيل الكوادلر العراقية، معربين عن كامل تقديرهم لمدى الاستفادة من الخبرة المصرية في مجال الشباك الواحد وكافة مجالات الاستثمار.

وقال المهندس عبر الرحيم حمدان مستشار أول سفير دولة العراق لدى القاهرة، إن هذا البرنامج التدريبي يعكس ويدعم العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين البلدين.

وأكد الدكتور عبد الله البندر مستشار الهيئة الوطنية للاستثمار بجمهورية العراق، على أن علاقات تبادل الخبرات والتعاون بين البلدين تعد علاقات تاريخية ومهمة بين دولتين محوريتين مثل مصر والعراق، ''خاصةً وأنهما يملكان أقوى وأقدم الحضارات التي عرفتها الإنسانية، وهى حضارة وادى النيل فى مصر، وحضارة بابل وسومر وآشور في العراق''.

وبحسب بيان الاستثمار، أشاد المسئول العراقي بالكفاءات التي تمتلكها هيئة الاستثمار، وبالتجربة المصرية في مجال خدمة المستثمرين، والتي تعد من أفضل التجارب الاستثمارية في المنطقة العربية وأفريقيا.

جاء ذلك خلال الاحتفالية التي نظمتها الهيئة العامة للاستثمار، أمس الأربعاء، بمناسبة انتهاء فعاليات البرنامج التدريبي الأول للكوادر العراقية بمصر، والبالغ عددهم 40 متدرب من بين العاملين بالهيئة الوطنية العراقية للاستثمار وهيئات الاستثمار التابعة في المحافظات العراقية المختلفة.

وقال بيان الاستثمار، ''إن البرنامج التدريبي للكوادر العراقية يأتي في إطار جهود تدعيم الروابط وتقوية العلاقات العربية في شتى المجالات، نحو خلق مناخ أكثر جذباً للاستثمار في المنطقة العربية، حيث استهدف البرنامج، تعريف مسئولى الاستثمار العراقيين بالتجربة المصرية الناجحة في تطبيق نظام الشباك الواحد، ودور هيئة الاستثمار في جذب وتنمية الاستثمارات إلى مصر بكافة القطاعات التنموية والجغرافية''.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان