إعلان

تجار يكذبون تصريحات الوزير بشأن السلع التموينية الجديدة

03:18 م الإثنين 14 يوليو 2014

تجار يكذبون تصريحات الوزير بشأن السلع التموينية ال

كتب - مصطفى عيد:

كذب تجار تصريحات الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية اليوم الاثنين بشأن صرف العديد من السلع التموينية لحصة شهر يوليو في إطار المنظومة الجديدة في مناطق كثيرة بنسبة تتراوح من 70 إلى 80 بالمئة حتى الآن، مؤكدين أن النسبة لا تتعدى 30 بالمئة على أقصى تقدير.

وقال جلال عمران نائب رئيس شعبة البقالة والمواد الغذائية بالغرفة التجارية للقاهرة خلال اتصال هاتفي مع مصراوي إن الكميات التي تم تسليمها للبقالين التموينيين من أصناف السلع التموينية تصل نسبتها إلى 30 بالمئة وليس كما يقول الوزير 80 بالمئة.

وكانت وزارة التموين أعلنت بدء تطبيق نظام جديد للسلع التموينية خلال الشهر الحالي بحيث سيتم إتاحة 20 سلعة يختار المواطن تموينه منها وتشمل لحوم، ودواجن، وبقوليات، وغيرها، ومنتجات صناعية مثل المنظفات.

ويتضمن النظام الجديد تحديد دعم المواطن على البطاقة التموينية بقيمة 15 جنيهًا شهريًا بدون حد أقصى على أن يضاف مبلغ 7 جنيهات زيادة للفرد خلال شهر رمضان فقط، بحيث يخصم سعر السلعة التي يختارها المواطن من الدعم المخصص لأفراد البطاقة التموينية على أن يدفع ثمنًا رمزيًا بما يجعله يختار من السلع ما يناسب قيمة الدعم المخصصة له.

وقال عمران إنه لم يتم تسليم السلع المجمدة للبقالين التموينيين مثل الدواجن واللحوم وإن ما تم تسليمه هو الأصناف الجافة فقط، لافتًا إلى حدوث مشكلات يومية بين المواطنين والتجار بسبب عدم استطاعة التجار صرف التموين لهم.

وتوقع عمران أن يتأخر تسليم حصة يوليو من السلع بشكل أكبر لأنه تم تنفيذ المنظومة الجديدة دون أن يتم الإعداد لها بشكل جيد قبل البدء فيها.

وقال الوزير خلال مؤتمر صحفي أمس الأحد أن شركات الجملة تقوم حاليًا بتوريد السلع التموينية إلى البقالين التموينيين، وأنه تم صرف العديد من السلع التموينية في مناطق كثيرة بنسبة تتراوح من 70 إلى 80 بالمئة حتى الآن.

كما قرر الوزير السماح للمواطنين الذين لم يتمكنوا من صرف المقررات التموينية خلال شهر يوليو الجاري بصرفها مع شهر أغسطس المقبل.

وهاجم الوزير معارضي المنظومة الجديدة قائلًا أنها تواجه مقاومة شديدة من ''أصحاب المصالح'' الذين يحققون أرباح طائلة في المنظومة القديمة وقادوا حملة من الشائعات الموجهة وغير الموجهة بأنه تم إلغاء دعم السلع التموينية لإثارة البلبلة بين المواطنين.

ومن ناحيته، قال ماجد نادي المتحدث باسم النقابة العامة للبقالين التموينيين إن الكميات التي تم تسليمها من السلع التموينية من حصة شهر يوليو لم تتعد 20 بالمئة، وإن كلام الوزير بخصوص النسب التي تم تسليمها غير صحيح بدليل أنه مد صرف حصة يوليو للمواطنين لشهر أغسطس التالي.

وأضاف نادي عبر اتصال هاتفي مع مصراوي أن نسبة ما تم تسليمه من السكر 20 بالمئة وبقية السلع لم تتعد 5 بالمئة، كما أنه لم يتم تسليم مسحوق الغسيل حتى الآن واللحوم والدواجن المجمدة، كما أن التجار لا يعرفون من أين سيستلمون اللحوم المجمدة وكيف سيخزونها حتى الآن لأن شركات الجملة ليس لديها ثلاجات كما أن أغلب التجار ليس لديهم ثلاجات أيضًا.

وكان الوزير أعلن أمس الأحد أنه جاري حاليًا الاتفاق مع كبار المنتجين لتوريد ثلاجات مجانية لمحلات البقالة التموينية حتى تتاح لهم الفرصة لتخزين الدواجن واللحوم المجمدة.

ويخشى نادي من تحول تأخير تسليم التموين للمواطنين خلال الأيام المقبلة إلى مواجهات بين التجار والمواطنين قائلًا إن المواطن لن يصبر أكثر من ذلك على التجار، مهددًا بعمل وقفة احتجاجية إذا لم يتم تسليم 60 بالمئة على الأقل من حصة شهر يوليو من السلع التموينية قبل انتهاء يوم الخميس المقبل.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان