إعلان

المالية: إجراءات صارمة بلائحة قانون الجمارك وربط إلكتروني مع 8 جهات

02:16 م الأربعاء 10 سبتمبر 2014

مجدي عبد العزيز رئيس مصلحة الجمارك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد عمار:

أعلن الدكتور مجدي عبد العزيز رئيس مصلحة الجمارك، موافقة وزير المالية هاني قدري دميان، على إجراء ربط إلكتروني بين الجمارك وعدد من الجهات المعنية بالتجارة، لتبادل المعلومات مع الجهات الحكومية والتعاون لمواجهة التهريب، إلى جانب الاستفادة من خبراتها في عمليات تدريب العاملين بالجمارك.

وأوضح الدكتور مجدي عبر بيان للمالية تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الأربعاء، أن الربط سيكون مع هيئة الرقابة على الصادرات والواردات، وهيئات الموانئ البحرية والبرية والجوية، والهيئة العامة للاستثمار وهيئة التنمية الصناعية جهاز التمثيل التجاري ومركز دعم الصادرات المصرية وجهاز الشرطة ومصلحة الضرائب وجهاز حماية المستهلك.

وقال إن التنسيق مع هيئة الرقابة على الصادرات والواردات سيشمل التعاون في شأن متابعة موقف الرسائل المفرج عنها مؤقتاً تحت التحفظ، حيث يجرى حالياً الاعداد لتوقيع بروتوكول تعاون مشترك معها في جميع المجالات.

وأضاف أن الجمارك ستتعاون أيضاً مع هيئة الاستثمار لاحكام الرقابة على المناطق الحرة العامة والخاصة، بجانب التنسيق معها في تطوير وتحديث التشريعات الحاكمة لعمل الجمارك وايضاً القطاع الاستثماري بما يسهم في تحسين مناخ الاستثمار وفي نفس الوقت حماية حقوق الخزانة العامة.

وأوضح أنه يجري حالياً إدخال تعديلات على لائحة قانون الجمارك تشمل وضع عقوبات وإجراءات صارمة للتعامل مع المخالفين، خاصة في حالة تكرار المخالفة إلى جانب وضع آلية لمتابعة المستوردين والمستخلصين عند تسجيل البيانات الجمركية ضماناً لعدم حدوث أي تحايل.

من ناحية أخرى، كشف عن اتخاذ عدد من الاجراءات لتحسين بيئة العمل بالمصلحة، أهمها وضع نظام للتنقلات بين المنافذ والمواقع الجمركية بحيث لا يستمر العاملين بها في موقع واحد أكثر من عامين، إلى جانب نقل الموظفين في المناطق النائية والمنافذ الحدودية بصفة دورية بما لا يخل بالرقابة الجمركية المطلوبة، مع وضع قواعد للترقيات تراعي بجانب القواعد القانونية الانجازات السابقة للمتقدمين ومدى كفاءتهم وقدرتهم على الادارة والجوانب السلوكية بكافة أبعادها.

وأضاف أنه سيتم إجراء حصر شامل للاحتياجات المطلوبة لتطوير الموانئ والمنافذ الجمركية التي تعد واجهة مصر الحضارية، حيث سيتم تطوير كل المنافذ الجمركية واستراحات العاملين بها بشكل شامل وتوفير وسائل الانتقال للعاملين ووضع نظم إثابة تضمن استقرار العمل الجمركي وتراعي طبيعة العمل بالموانئ التي تتسم المخاطر والمشاق.

كما سيتم تفعيل ميثاق شرف العاملين ومدونة السلوك الوظيفي لاستعادة الصورة الذهنية الجيدة عن العاملين بالجمارك والتأكيد على أهمية تحسين العلاقات الوظيفية والشراكة الحقيقية مع المجتمع الصناعي والتجاري باعتبار مأموري الجمارك خط الدفاع عنهم من المنافسة غير العادلة من المهربين.

وأشار إلى أنه كلف قطاع التكنولوجيا بالمصلحة لإجراء حصر شامل لجميع المواقع الجمركية على مستوي الجمهورية لتحديد وضعها الآلي ومدى ربطها بشبكة الجمارك، لافتاً إلى أنه سيتم استكمال تلك الخطوات للوصول إلى الربط الالكتروني الكامل ونشر أجهزة الفحص بالأشعة في جميع المنافذ ومواقع العمل، على أن ترتكز تلك الاجراءات على المعايير الدولية في هذا المجال.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان