إعلان

نشاط مصري في موسكو لزيادة التواجد في السوق الروسي

12:17 م الأحد 14 سبتمبر 2014

منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروع

كتب - محمد سليمان:

قام منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة بزيارة أحد المراكز التجارية لبيع منتجات السجاد المصري بموسكو، وذلك على هامش زيارته الحالية لروسيا.

وبحسب بيان صادر عن وزارة الصناعة والتجارة تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الأحد، تفقد عبد النور المنتجات المعروضة والتي تمثل انتاج معظم شركات السجاد والموكيت المصرية.

وقال الوزير إن هذا المركز يمثل فرصة كبيرة لعرض المنتجات المصرية ليس فقط السجاد ولكن يمكن استغلاله أيضاً في عرض منتجات أخرى، مثل المفروشات، والملابس، بل ومنتجات الأثاث أيضاً، وذلك للاستفادة من السمعة الطيبة لهذا المركز والذي أنشئ منذ 25 عاما وحقق نجاحاً كبيراً في تلبية احتياجات السوق الروسي من منتجات السجاد.

وأشار إلى أنه كلف المكتب التجاري بموسكو بدراسة التوسع في إنشاء مثل هذه المراكز التجارية لعرض المنتجات المصرية والاستفادة منها في تخزين الكميات الكافية لضمان حصول المنتجات المصرية على حصة مناسبة في السوق الروسي، خاصة وأن عملية النقل ما بين مصر وروسيا تحتاج إلى وقت طويل بسبب عدم توافر اللوجيستيات الفعالة ويتسبب ذلك في طول فترة الشحن وهو الأمر الذي يؤثر سلباً على وصول المنتجات المصرية في مواعيدها إلى السوق الروسي.

ولفت عبد النور إلى أهمية قيام الشركات المصرية المصدرة للسوق الروسي بإنشاء مكاتب تابعة لها داخل روسيا سواء على المستوى الفردي أو الجماعي، بحيث يقوم المكتب بمتابعة تسويق منتجات أكثر من شركة على أن يتم تزويد هذه المكاتب بمتخصصين في التسويق لضمان قدرتهم وكفاءتهم على تسويق هذه المنتجات، خاصة وأن المنافسة بين منتجات الدول المختلفة داخل السوق الروسي عالية جداً وتحتاج إلى مجهود كبير.

ومن جانبه، أكد الدكتور محمد الجبالي رئيس مجلس إدارة المركز التجاري (كليوباترا) بموسكو أن السوق الروسي يعد من الأسواق الضخمة التي تتطلب مجهوداً كبيراً لشدة المنافسة الموجودة داخل السوق الروسي.

ولفت إلى أهمية القضاء على التحديات التي تقف عائقاً أمام زيادة تواجد المنتجات المصرية في السوق الروسي ومنها على سبيل المثال طول فترة شحن البضائع من مصر إلى روسيا، وعدم اعتماد البنوك المصرية لخطابات الضمان من البنوك الأوروبية إلا بعد تعزيزها من بنوك أجنبية وهو ما يكلف المصدر أكثر من خطاب ضمان لذا فمن الضروري إنشاء فروع للبنوك المصرية الكبرى داخل روسيا لتأمين التحويلات المباشرة للشركات المصرية واعتماد خطابات الضمان دون المرور على البنوك الأجنبية.

وطالب بضرورة إقامة معارض دائمة للمنتجات المصرية في روسيا مع امكانية تحركها في مختلف الأقاليم الروسية للتسويق للمنتج المصري، مشيراً إلى استعداده التام لمنح مساحة عرض لأي قطاع تصديرى يرغب في عرض منتجاته بالمركز لمدة محددة بشرط أن يلتزم بمعايير الجودة المناسبة والمقبولة داخل السوق الروسي لضمان الحفاظ على سمعة المنتجات المصرية.

رافق الوزير خلال زيارته للمركز التجاري كل من الدكتور محمد البدري سفير مصر بروسيا، والوزير مفوض تجاري محمد داوود رئيس جهاز التمثيل التجاري.

ومن المقرر أن يفتتح الوزير غداً الاثنين الجناح المصري المشارك في فعاليات معرض موسكو الدولي للأغذية والذي يضم 64 شركة مصرية عارضة إلى جانب افتتاح منتدى الأعمال المصري الروسي، والذي يشارك فيه عدد كبير من رجال القطاع الخاص من البلدين هذا فضلا عن استكمال مشاوراته مع كبار المسئولين الروس، حيث من المقرر أن يلتقى برئيس اللجنة الاقتصادية للاتحاد الجمركي الأورأسيوي.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان