إعلان

تعاون مصري سوداني في مجال بورصة الأوراق المالية

04:18 م الخميس 25 سبتمبر 2014

محمد عبد السلام رئيس مجلس إدارة شركة مصر للمقاصة

الخرطوم - (أ ش أ):

اتفقت مصر والسودان على السير في تنفيذ إجراءات بروتوكول التعاون المشترك بين شركة مصر للمقاصة، وسوق الخرطوم للأوراق المالية، والذي يستهدف الاستفادة من الخبرات المصرية في معاونة ودعم بورصة الخرطوم في بعض المجالات التقنية والآليات الموجودة في شركة الإيداع المصرية.

وقال محمد عبد السلام رئيس مجلس إدارة شركة مصر للمقاصة والإيداع المركزي - في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط بالخرطوم اليوم الخميس - ''إن زيارة الوفد المصرفي المصري للخرطوم تأتي ردًا للزيارة التي قام بها الأشقاء السودانيون للقاهرة خلال شهر مارس الماضي للتوقيع على اتفاقية التعاون المشترك''.

وأشار إلى أن الخبراء المصرفيين المتخصصين في هذا المجال شرعوا بالفعل في تنفيذ بنود الاتفاق من خلال تقديم الدعم التقني والتعريف بآليات عمل شركة الإيداع، وتزويد بورصة الخرطوم بالعمليات الرئيسية المتبعة، والتي لم تطبق حتى الآن.

وأشاد عبد السلام بإمكانيات بورصة الخرطوم والتي لم يتوقع أن يجد بها تلك التقنيات والمتدربين الجيدين، منوهًا إلى أن مجموعته المصرفية ستقوم خلال فترة زيارتها برفع مستوى التقنيين العاملين بالبورصة.

وأضاف أن السودان سيصدر قريبًا قانونًا جديدًا لسوق المال، وسيتم فصل شركة الإيداع عن السوق لتصبح شركة واحدة، مؤكدًا أنه سيتم الاستفادة من الخبرات المتعلقة بكيفية إنشاء الشركة والهياكل التنظيمية لها، ودورها بالسوق والعمليات الرئيسية المسئولة عنها الشركة في سوق المال المصري.

من جانبه، رحب أزهري الطيب مدير عام سوق الخرطوم للأوراق المالية، بشركة مصر للمقاصة، وشركة النيل للتكنولوجيا التابعة للشركة المصرية، منبهًا إلى أن الزيارة تأتي في إطار التعاون القائم بين شركة المقاصة السودانية ومصر للمقاصة، خاصة بعد توقيع اتفاقية في مارس الماضي للتعاون في مجال الأوراق المالية والإدراج والتقنية والتدريب.

وأكد أن الزيارة تأتي كذلك تنفيذًا لبنود الاتفاقية وتوثيقًا لأطر التعاون القائمة بين البلدين والشعبين الشقيقين، مشيرًا إلى أنه بدأ التنفيذ الفعلي للاتفاقية، من خلال إرسال بعض الوفود المصرفية السودانية للتدريب في شركة مصر للمقاصة، للاطلاع على أحدث النظم المتبعة والتي ستمثل التقنية في سوق الخرطوم للأوراق المالية.

وقال الطيب إن العمل بدأ حديثًا في مجال التداول الإلكتروني ببورصة الخرطوم للأوراق المالية، لافتًا إلى أنه سيتم الاستفادة من خبراء مصر في هذا المجال والذين لم يألوا جهدًا أو يدخروا وسعًا في تقديم كل العون اللازم لأشقائهم بالسودان.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان