إعلان

وزير البترول: خطة لتطوير معامل التكرير باستثمارات 12.5 مليار دولار

05:34 م الخميس 25 سبتمبر 2014

المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

شهد المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية اليوم الخميس توقيع عقد مشروع إنشاء وحدة جديدة لإنتاج البوتاجاز بمعمل تكرير السويس لتصنيع البترول بتكلفة استثمارية حوالي 36 مليون دولار وبطاقة إنتاجية حوالي 200 ألف طن سنوياَ.

ووفقًا لبيان لوزارة البترول اليوم الخميس تلقى مصراوي نسخة منه، وقع العقد المهندس محمد عرابي رئيس شركة السويس لتصنيع البترول، والمهندس عبد الناصر صلاح الدين رئيس شركة إنبي.

وأكد وزير البترول عقب التوقيع أنه يجري حالياً الإسراع بتنفيذ خطة تطوير معامل التكرير القائمة، وضخ استثمارات جديدة لإضافة وحدات إنتاجية متطورة والتي تقدر استثماراتها على مدار السنوات الخمس القادمة بحوالي 12.5 مليار دولار.

وأشار إلى أن تطوير وتحديث معامل التكرير بصفة مستمرة باعتبارها من أهم عناصر البنية الأساسية البترولية للحفاظ عليها، وزيادة القيمة المضافة لصالح الاقتصاد المصري في تلك المرحلة، خاصة أن المشروعات الجديدة تتمتع بجدوى اقتصادية عالية وتمثل نموذجاً في التشغيل الاقتصادي السليم إلى جانب دورها الهام في تأمين الطلب المتزايد على المنتجات البترولية، والحد من استيرادها على المديين المتوسط والطويل.

وأضاف الوزير أن مشروع الوحدة الجديدة لإنتاج البوتاجاز يعد باكورة مشروعات التطوير والإحلال والتجديد المخطط تنفيذها بمعمل تكرير السويس لزيادة كفاءته وتعظيم قدرته على توفير المنتجات البترولية عالية القيمة التي يحتاجها السوق المحلي.

وأوضح أنه جاري حاليًا الإعداد للبدء في تنفيذ عدد من المشروعات الأخرى لإنشاء وحدات إنتاجية جديدة وتطوير الوحدات القائمة بعد الانتهاء من الدراسات اللازمة إلى جانب عمليات تطوير نظم الأمن الصناعي والسلامة الجارية حاليًا بالمعمل لتحقيق أعلى درجات التشغيل الآمن.

ومن جانبه، أشار رئيس شركة السويس لتصنيع البترول إلى أن الوحدة الجديدة تأتي ضمن أولويات المشروعات الاستثمارية المقرر تنفيذها خلال العام المالي (2014 - 2015)، وستحل محل الوحدة 14 بمجمع التفحيم بالمعمل والتي تمارس عملها منذ أكثر من نصف قرن، لافتًا إلى أن الوحدة الجديدة ستقوم على الاستفادة من الغازات المنتجة من وحدات التفحيم والتقطير بالمعمل لإنتاج البوتاجاز بالإضافة إلى إنتاج النافتا والغازات المستخدمة في عمليات التشغيل.

وأضاف أنه روعي في المشروع الجديد اتباع الأسس الأقتصادية السليمة في التشغيل، ومن المخطط الانتهاء من تنفيذه خلال 29 شهراً.

وحضر توقيع العقد المهندس محمد طاهر نائب رئيس هيئة البترول للتخطيط والمشروعات، والمهندسة شيرين أحمد وكيل وزارة البترول للتخطيط والمتابعة الفنية، والكيميائي عمرو مصطفى نائب رئيس هيئة البترول للعمليات، والمهندس محمد الشيمي رئيس شركة بتروجت، والمهندس إمام السعيد العضو المنتدب لشركة إنبي للمشروعات.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك .. اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان