إعلان

''التصديري للمفروشات'': 3 مشكلات توجه قطاع النسيج.. والسيسي سيجتمع لمناقشتها

03:01 م السبت 17 يناير 2015

احدي مصانع النسيج

كتب - مصطفى عيد:

قال المجلس التصديري للمفروشات المنزلية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيعقد اجتماعًا قريبًا مع منتجي ومصدري الصناعات النسيجية لمناقشة مشكلات القطاع.

وأوضح بيان للتصديري للمفروشات تلقى مصراوي نسخة منه اليوم السبت، أنه سيتم خلال الاجتماع مناقشة التعثر الذي تواجهه المصانع، والمنافسة الشرسة التي تواجهها الصادرات المصرية بالأسواق العالمية، وخاصة مع إلغاء الاتحاد الأوروبي للرسوم الجمركية على وارداته من باكستان بنسبة ٩.٦ بالمئة.

كما سيتم مناقشة عمليات التهريب والإغراق التي تعاني منها الصناعات النسجية.

وأشار إلى أن المجلس أعد ورقة عمل حول كل مشكلات القطاع والآليات والحلول التي يقترحها لمواجهتها.

ومن ناحية أخرى، اختتمت أمس السبت فعاليات معرض هايمتكستيل المقام بفرانكفورت بألمانيا بمشاركة 34 شركة مصرية نجحت في الفوز بالعديد من العقود التصديرية للأسواق الأوروبية، رغم المنافسة القوية من دول جنوب شرق آسيا.

وقال محمد خلاف رئيس المكتب التجاري المصري بألمانيا، إن السوق الألمانية من أهم الأسواق الرئيسية لمصر، حيث استقبلت منتجات مصرية العام الماضي بنحو 1.3 مليار يورو لتعود لنفس مستوياتها عام 2010، متوقعًا أن يشهد العام الحالي مزيدًا من النمو في حجم التبادل التجاري بين البلدين في ظل تعافي اقتصاديهما.

وأكد أن المشاركة المصرية في الأحداث التجارية بألمانيا هي الأكثر عربيًا، حيث تشارك الشركات المصرية في أكثر من عشرين معرض دولي تقام بألمانيا، نافيًا ما يردده البعض من صعوبة دخول السوق الألمانية فهي تعتمد على الجودة والمنافسة السعرية، خاصة أن منتجات مصر تدخل الأسواق الأوروبية كلها دون جمارك على الاطلاق.

وأضاف أن المكتب التجاري المصري أعد دراسة عن سوق المفروشات المنزلية بألمانيا، أظهرت أن حجم الطلب يبلغ 7.7 مليار يورو سنويًا، منها واردات من خارج ألمانيا بنحو 1.8 مليار يورو، ومع ذلك فإن حصة مصر منها لم تتجاوز 54 مليون يورو طبقًا لأرقام 2014.

وأوضح أن الدراسة تقترح تركيز المصدرين المصريين على التعامل مع قطاع مهم من قطاعات التجزئة في السوق الألمانية، وهو متاجر الخصومات أو الـ Discounter والتي تعتمد بشكل رئيسي على عرض المنتجات متوسطة الجودة ومنخفضة السعر.

وأشار إلى أن حصتها السوقية ترتفع حاليًا لتصل لنحو 16 بالمئة من حجم المبيعات، يليها محال السوبر ماركت ثم المحال المتخصصة في بيع الأثاث، إلى جانب خدمة قطاعي الفندقة والرعاية الصحية حيث يوجد أكثر من 37 ألف فندق في ألمانيا بجانب 9 آلاف مستشفي.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان