إعلان

المركزي الأوروبي يعلن برنامجًا تحفيزيًا أكبر من المتوقع

05:19 م الخميس 22 يناير 2015

معدلات البطالة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - سهر هاني:

أعلنت رئيس البنك المركزي الأوروبي ماريو دراجي أن البنك سيقوم بشراء سندات تُقدر بـ 60 مليار دولار شهرياً لحماية منطقة اليورو من السقوط في مرحلة التعثر الاقتصادي الدائم.

وأوضح رئيس البنك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الخميس - بحسب تقرير نُشر اليوم بموقع نيويورك تايمز -، أن القيمة الشهرية المخصصة لشراء السندات جاءت أكبر من التوقعات التي قُدرت بـ 50 مليار دولار في إطار إطلاق برنامج للتيسير الكمي.

وأضاف التقرير أن هذا البرنامج سيبدأ من مارس المقبل وسيستمر حتى نهاية سبتمبر من عام 2016.

وتأتي خطوة إطلاق هذا البرنامج عقب وصول التضخم بـ 19 دولة بمنطقة اليورو لأقل من الصفر ترتفع بذلك آثار شبح الانكماش الاقتصادي، حيث أن استمرار انخفاض الأسعار يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع معدلات البطالة وهي أزمة يصعب التغلب عليها.

وكخطوة أخرى في طريق الإصلاح، قال البنك إنه سوف يخفض سعر الفائدة على القروض للبنوك التجارية طالما تلتزم تلك البنوك على إقراض هذه الأموال للشركات أو الأفراد، ليبلغ السعر الجديدة 0.05 بالمئة انخفاضًا من 0.15 بالمئة - بحسب التقرير-.

وحول نتائج تلك القرارات، كشف التقرير أنه قد ارتفع مؤشر الأسهم ''50 يورو ستوكس'' القياسي بنسبة واحد بالمئة، وانخفض سعر الفائدة على السندات الأوروبية، وانخفض اليورو بنحو 0.6 بالمئة ليصل إلى 1.1543 دولار - ليضعف بذلك بشكل أكبر أمام الدولار - وهو ما قد يساعد المصدرين الأوروبيين.

وأشار دراجي إلى أن البنك المركزي سيبدأ في شراء السندات الحكومية على أساس حصة كل بلد من رأسمال البنك المركزي، والذي يتناسب مع عدد السكان والناتج المحلي الإجمالي، ولن يتم شراء أكثر من 33 بالمئة من السندات المستحقة بأي بلد، أو أكثر من 25 بالمئة من أي إصدار للسندات.

وسيقوم البنك بشراء السندات في سوق مفتوح ليتمكن السوق من السيطرة على السعر، وذلك بهدف مواجهة التحديات القانوينة لشراء السندات من قبل البنك المركزي.

 

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان