إعلان

مستثمر يقترح حلولًا للبنك المركزي لمواجهة انهيار قطاع السياحة

01:24 م الجمعة 20 نوفمبر 2015

السياحة في مصر

كتب- أحمد عمار:

قال الدكتور عاطف عبد اللطيف عضو جمعية مستثمري جنوب سيناء، إنه من المقرر اجتماع طارق عامر محافظ البنك المركزي الجديد مع مستثمري جنوب سيناء يوم الأحد المقبل في مدينة شرم الشيخ.

واقترح عاطف عبد اللطيف، خلال تصريحات له اليوم الجمعة، عدة حلول لمساندة القطاع المصرفي للسياحة حتى لا تنهار وتغلق أبوابها في ظل الظروف الصعبة التي تواجهها خاصة عقب سقوط الطائرة الروسية في سيناء، وتعرض استثمارات سياحية في شرم الشيخ تصل إلى 150 مليار جنيه للتوقف عن العمل أو الاغلاق.

وأوضح أنه من أهم الحلول الداعمة من قبل القطاع المصرفي للسياحة، أن ينتهج البنك المركزي سياسة تحويل كل القروض التي تم منحها للقطاع السياحي في الماضي ولم تسدد حتى الآن من قروض قصيرة الأجل إلى قروض طويلة الأجل وتزيد عن 7 سنوات مع النظر في قيمة الفائدة وتقليلها.

وأضاف عضو مستثمري جنوب سيناء، أنه يجب أن يتم عن طريق البنوك المصرية وبالتعاون مع وزارة التعاون الدولي إنشاء صندوق لدعم السياحة في جنوب سيناء يقدر بـ 2مليار جنيه، لإقالة القطاع بصفة استثنائية وسريعة من عثرته ويكون تمويل المشروعات من خلاله بفائدة بسيطة أو كقرض حسن وبهذا الصندوق يتم الحفاظ على استثمارات تقدر بـ 150 مليار جنيه في شرم الشيخ وحدها وعمالة مباشرة وغير مباشرة تقترب من المليون عامل وموظف.

وأكد ''عاطف'' أن جموع المستثمرين ''يأملون الخير'' في لقاء طارق عامر الأحد القادم لما يتمتع به وزملائه من خبرة مصرفية رفيعة المستوى وجرأته في اتخاذ القرارات التي مكنت مصر من عبور الأزمة الاقتصادية العالمية والحفاظ على الجهاز المصرفي بقوته، -على حد قوله-.

وتابع ''أن المستثمرين يشعرون بارتياح لعلمهم بأن الرئيس عبد الفتاح السيسي يتابع ملف السياحة ويوجه بالعمل على تنميته وانقاذه وتوجيهه بعقد اجتماع مجلس الوزراء في شرم الشيخ وتحرك جميع المسئولين في اتجاه انقاذ القطاع بعد الضربات المتتالية التي تعرض لها''.

وأكد أن مستثمري السياحة هدفهم الأول هو عدم إغلاق مشروعاتهم السياحية حتى لا يتم تشريد آلاف العاملين بالقطاع وارتفاع معدلات البطالة التي قد تدفعهم ليكونوا قنابل موقوتة في المجتمع، ''ولذلك يجب الحفاظ عليهم حيث أن العاملين بالقطاع لديهم خبرات وتدريبات عالية ومتميزة وفي حال خروجهم من سوق العمل يصعب عودتهم للقطاع في حالة تعافيه مرة أخرى''.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان