إعلان

غرفة القاهرة: دعم 50% لأول 10 محال تجارية تطبق مبادرة "ترشيد الطاقة"

07:16 م الثلاثاء 03 نوفمبر 2015

غرفة القاهرة التجارية

كتب - مصطفى عيد:

أعلنت غرفة القاهرة التجارية عن تقديم دعم مادي لأول 10 محال تجارية تقوم بتطبيق مبادرة "تحسين نظم الإضاءة" بشرط أن تكون من المنتسبين للغرفة حيث يتمثل هذا الدعم في 50 بالمئة من تكاليف تطبيق المبادرة.

ووفقًا لبيان للغرفة اليوم الثلاثاء تلقى مصراوي نسخة منه، جاء ذلك بعد أن وقعت الغرفة بروتوكول تعاون مشترك مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ومشروع تحسين كفاءة الطاقة لنظم الإضاءة والأجهزة الكهربائية ببرنامج الأمم المتحدة الانمائي مؤخرًا.

وقال المهندس إبراهيم العربي نائب رئيس الإتحاد العام للغرف التجارية، ورئيس غرفة القاهرة، إن هذا البروتوكول تم توقيعه بعد دراسة بنوده جيدًا بما يحقق أكبر استفادة منه، مشيرًا إلى أنه يأتي في إطار تنفيذ خطة الدولة لتحسين كفاءة الطاقة الكهربائية وترشيد الاستهلاك في كافة قطاعات الدولة، بهدف الحفاظ علي الموارد.

وأكد العربى أن البروتوكول يأتي في إطار الرغبة المشتركة بين أطرافه باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لرفع الوعي الاستهلاكي في هذا الشأن ونشر تطبيقات تحسين كفاءة الطاقة في المنشآت التابعة لأعضاء الغرفة.

وأشار إلى أن اتفاق الغرفة ووزارة الكهرباء وبرنامج مشروع تحسين كفاءة الطاقة يأتي لتنفيذ مشروع استرشادي لاستخدام نظم الإضاءة عالية الكفاءة والموفرة داخل المحال التجارية المنتسبة للغرفة، على أن تقوم الغرفة بترشيح عدد من المحال التجارية المنتسبة لها بناءً على جدية إدارة المحل في تنفيذ المشروع الاسترشادي، لتحفيز باقي المحال على المشاركة فيه وهو ما يتم حاليًا.

وأضاف رئيس الغرفة أنه بناءً على هذا البروتوكول سيتم المشاركة في المؤتمرات والندوات التي ستقام في هذا الشأن لنشر ثقافة ترشيد الطاقة ونتائج المشروع، لتحفيز كافة المحال التجارية على تطبيقه، منوهًا إلى أن بنود البروتوكول تنص على التزام كافة الأطراف بعقد اجتماعات دورية، لمناقشة الأعمال التي يتم تنفيذها وتذليل كافة الصعوبات التي يمكن أن تواجهها وتقديم الحلول والمقترحات المناسبة لها.

وقال إن المشروع يعتبر مفيدًا للمحال التجارية، حيث يساهم ترشيد استهلاك الكهرباء في خفض التكاليف المالية لها، مما ينعكس على أسعار السلع التي تباع بها، وهو ما يصب في النهاية في صالح المحل والمواطن.

من جانبه، قال الدكتور إبراهيم ياسين مدير مشروع تحسين كفاءة الطاقة للإضاءة والأجهزة المنزلية، إن الدعم المالي الذي قرر المشروع تقديمه لأول 10 محال تجارية تطبق المبادرة يأتي مساهمة من المشروع لدعمها والرغبة في إنجاح هذه التجربة وتشجيع تطبيقها على كافة المحال التجارية.

وأكد ياسين أن هذه التجربة تساعد المحال التجارية في ترشيد الإضاءة وتقليل التكلفة، مشيرًا إلى أن هناك دعمًا فنيًا على أعلى مستوى من المشروع للمحال التي ستطبق التجربة وتعمل على إنجاحها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان