إعلان

فيديو - خبير اقتصادي: دول الخليج تخسر تريليون دولار بسبب أزمة النفط

07:07 م الجمعة 18 ديسمبر 2015

أرشيفية - أزمة النفط

كتب - مصطفى ياقوت:

قال الخبير الاقتصادي، محمود الحضري، إن دول الخليج تواصل خسائرها من انخفاض أسعار النفط عالميًا، والتي بلغت 360 مليار خلال العام الماضي، مؤكدا أنه إذا استمر الأزمة لمدة خمس سنوات فسيخسر الخليج ترليون دولار.

و أضاف الحضري خلال لقاءه ببرنامج "السوق" المذاع على فضائية "الغد العربي"، أن الوضع الاقتصادي ليس سيئًا، ولكن إيرادات النفط انخفضت بشكل كبير، الأمر الذى دفع دول الخليج لمحاولة تعزيز اقتصادها بتنويع مصادر للدخل بجانب النفط، عن طريق اللجوء إلى تغطية عجز الميزانية من خلال الصناديق السيادية.

وأوضح الحضري أن التوترات السياسية داخل المنطقة ساهمت بشكل كبير في استمرار الأزمة وانخفاض أسعار النفط الى أن وصلت 60 دولارًا للبرميل الواحد.

وأكد الحضري أن الاعتماد على الصناديق السيادية، التي تجاوزات 900 مليون دولار، سيؤدى إلى عجز اقتصادي بعد نفاذ كل هذه المبالغ، خاصة اذا استمرت أزمة انخفاض النفط لسنوات.

وأوضح الحضري أن دول الخليج ترمي إلى حساب ميزانية سنوية بعد أن كانت تحسب هذه الدول ميزانيتها وفقًا للنظام الثلاثي، وهو نظام اقتصادي متبع فى دول الخليج لحساب الميزانية كل ثلاث سنوات.

وتابع الحضري أنه لا بديل عن اتخاذ التدابير اللازمة لمواجهة أزمة انخفاض أسعار النفط عالميًا، خاصة بعد دخول إيران فى منظومة الدول المصدرة للبترول؛ مما يحقق فائض دولي ومحلي للنفط يبرهن على استمرار الأزمة لفترات طويلة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان