إعلان

تفاصيل عقد تمويل 3 محطات كهرباء الأكبر بالعالم في نوعها بـ 10 مليار جنيه

12:00 م الأحد 20 ديسمبر 2015

كتب - مصطفى عيد:

أعلن البنك الأهلي المصري نجاح تحالف مصرفي يضم البنك و9 بنوك أخرى في توقيع عقد واحدة من أكبر الصفقات التمويلية مع قطاع الكهرباء تبلغ قيمتها 10 مليارات جنيه اليوم الأحد للمساهمة في تمويل جانب من التكلفة الاستثمارية لإنشاء ثلاث محطات عملاقة تعمل بنظام الدورة المركبة.

وقال البنك خلال بيان له اليوم الأحد - تلقى مصراوي نسخة منه - أن هذه المحطات سيتم إنشاؤها في كل من العاصمة الإدارية الجديدة، والبرلس بمدينة كفر الشيخ، ومحافظة بني سويف بهدف إنتاج الطاقة الكهربائية بقدرة 4800 ميجا وات لكل محطة منها وبإجمالي قدرات توليد تبلغ 14400 ميجا وات.

وأضاف أن مدة التمويل تصل إلى 15 عامًا تشمل 3 أعوام تمثل الفترة المتاحة للسحب من التمويل، على أن يبدأ السداد خلال الـ12 عامًا التالية.

وعقب توقيع العقد الذي تم بمقر وزارة الكهرباء والطاقة، قال محمود منتصر نائب رئيس البنك الأهلي المصري، إن هذا التمويل يأتي في إطار حرص القطاع المصرفي المصري المستمر على دعم قطاع الطاقة باعتباره من أهم القطاعات الحيوية اللازمة لدفع عجلة التنمية.

وأضاف أن كل محطة من المحطات الثلاثة ستصبح الأكبر في العالم من بين مثيلاتها التي تعمل بنظام الدورة المركبة، وأنها ستضيف للشبكة القومية الموحدة للكهرباء خلال 36 شهرًا من تاريخ بدء التنفيذ طاقة كهربية إضافية تزيد عن 30 بالمئة من القدرات المتاحة حاليًا بما يسهم في حل مشكلات الطاقة الكهربائية وتحسين وزيادة القدرات الإنتاجية لمحطات التوليد.

وأشار منتصر إلى أن التحالف المصرفي الفائز بهذه الصفقة يضم البنك الأهلي بصفته وكيلًا للتمويل الذي يشارك مع كل من بنك مصر، والبنك العربي الأفريقي الدولي، والبنك التجاري الدولي، وبنك قطر الوطني الأهلي بحصص متساوية قيمة كل منها 1.590 مليار جنيه.

ويضم التحالف أيضًا كلًا من بنك أبوظبي الوطني، والبنك الأهلي المتحد بحصة قدرها 500 مليون جنيه لكل منهما، فيما يشارك كل من البنك المصري الخليجي، وبنك الإسكندرية وبنك عوده بحصة قدرها 350 مليون جم لكل منها.

ولفت منتصر إلى أن قطاع الكهرباء نجح في توفير التمويلات الخارجية المطلوبة بنحو 3.9 مليار يورو لتمويل المكون الأجنبي لتلك المحطات من خلال (Bank HSBC - KFW IPEX Bank - Deutche Bank).

وقالت وزارة الكهرباء في بيان لها اليوم الأحد إن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة شهد اليوم مراسم توقيع عقد التمويل المشترك طويل الأجل بين الشركة القابضة لكهرباء مصر، ومجموعة البنوك.

وأشارت إلى أن التعاقد يتضمن توفير 10 مليار جنيه تستخدم لتمويل 85 بالمئة من المكون المحلى للمشروعات الثلاث التى تنفذها شركة سيمنس الألمانية وشركاؤها المصريون وهما شركتا أوراسكوم، والسويدى اليكتريك، حيث تبلغ التكلفة الإجمالية لهذه المحطات تبلغ حوالي 6 مليار يورو.

وأوضحت أنه من المخطط البدء في تشغيل قدرات المحطات الثلاث بدءاً من ديسمبر 2016 على أن يتم الإنتهاء من تشغيل إجمالي القدرات (14400ميجا وات) في مايو 2018، وتتم متابعة أسبوعية لمراحل التنفيذ أولاً بأول.

وفي ذات الإطار، أشار محمود منتصر إلى أن البنك الأهلي منح العديد من التمويلات لعدد كبير من المشروعات في شتى المجالات خاصة قطاعات الطاقة حيث كان للبنك خلال السنوات الخمس الأخيرة دوراً بارزاً في تمويل قطاع الكهرباء تبلور في ترتيب وتوفير عدد من التمويلات المشتركة يصل إجماليها لنحو 39.4 مليار جنيه ساهم البنك فيها بنحو 26 بالمئة.

ونوه إلى أن هذه التمويلات هدفت لتنفيذ وإنشاء وزيادة طاقة عدد 20 محطة لتوليد الكهرباء في كل من العين السخنة، وشمال الجيزة، والسادس من أكتوبر، والشباب، والشباب المركبة، ودمياط، وغرب دمياط ، وغرب دمياط المركبة، وأسيوط ، والسويس، والعاصمة الإدارية الجديدة، والبرلس بمدينة كفر الشيخ، وبني سويف، وغرب القاهرة، وغرب القاهرة المركبة، وشرم الشيخ، والغردقة، ومحطة بورسعيد.

ونبه منتصر إلى تمويل عدد من الوحدات المتنقلة لتوليد الكهرباء أيضًا، وذلك بالإضافة إلى التمويلات المباشرة التي منحها البنك منفرداً والتي بلغ إجماليها نحو 2.4 مليار جنيه لتنفيذ محطات كهرباء بنها، وأبوقير، ولتدعيم خطوط نقل الكهرباء وتنفيذ أعمال صيانة المحطات والمحولات التابعة للشركة المصرية لنقل الكهرباء.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان