إعلان

الترخيص لـ 10 جمعيات جديدة بمزاولة التمويل متناهي الصغر

01:22 م الثلاثاء 17 فبراير 2015

شريف سامي رئيس هيئة الرقابة المالية

كتب - مصطفى عيد:

كشف شريف سامي رئيس هيئة الرقابة المالية أنه تم إصدار عشرة تراخيص لجمعيات ومؤسسات أهلية لمزاولة نشاط التمويل متناهي الصغر، وأن إجمالي محفظة التمويل المقدمة منها تبلغ نحو نصف مليار جنيه.

وقال خلال بيان للهيئة نشرته على موقعها الإلكتروني أمس الاثنين إن تلك الجمعيات والمؤسسات تتعامل من خلال 70 مكتبًا فرعيًا بعدد من محافظات القاهرة الكبرى والدلتا والصعيد، وأنه بذلك يصبح عدد الجمعيات الأهلية التي تم الترخيص لها منذ صدور القانون 15 جميعة بالإضافة إلى شركة واحدة.

وأضاف سامي أن الجمعيات التي تم الترخيص لها هي الجمعية المصرية لتنمية وتطوير المشروعات ''لييد''، وجمعية تنمية المشروعات الصغيرة ببني سويف، والجمعية النسائية لتحسين الصحة، والجمعية الخيرية للتنمية وخدمة البيئة، وجمعية الثناء لتنمية المجتمع وحماية البيئة، وجمعية المحافظة على القران الكريم وتنمية المجتمع بالتناغة بالشرقية.

كما تم الترخيص لجمعية تنمية المجتمع المحلي بالمنصورة، وجمعية تنمية المجتمع المحلي على حمودة، والمؤسسة المصرية للتمويل، والجمعية المصرية لمساعدة صغار الصناع والحرفيين.

وأوضح سامي أنه من المتوقع أن يرتفع العدد إلى 30 جمعية ومؤسسة أهلية وشركة بنهاية فبراير، مؤكدًا أن اتساع قاعدة مقدمي التمويل متناهي الصغر والتنافس بينها يصب في مصلحة العميل من صغر أصحاب المشروعات فيما يخص التكلفة وشروط التمويل.

ولفت إلى أن مجلس أمناء وحدة الرقابة على نشاط التمويل متناهي الصغر بالجمعيات والمؤسسات الأهلية سينتهي خلال أيام من إصدار ضوابط ممارسة النشاط.

ومن جانب آخر، التقى سامي بالدكتور محمد يونس مؤسس بنك جرامين للتمويل متناهي الصغر ببنجلاديش والمعروف بـ ''أبو التمويل متناهي الصغر'' الذي حصل تقديراً لإنجازاته على جائزة نوبل للسلام عام 2006.

واستعرض رئيس الهيئة التشريعات المصرية المنظمة لنشاط التمويل متناهي الصغر، مشددًا على أنه على خلاف تجارب دولية أخرى يدعو لها محمد يونس فإن مصر فضلت قصر نشاط الجمعيات والشركات العاملة في المجال على منح التمويل دون تلقي الودائع، وهو ما وصفه سامي بأنه يخفف من أعباء إدارتها والتحكم في مخاطرها، لاسيما وأن مصر تتمتع بشبكة واسعة من البنوك ومكاتب البريد في مختلف محافظاتها.

ومن جانبه، أكد محمد يونس على الدور الاجتماعي للجهات العاملة في مجال التمويل متناهي الصغر، معربًا عن أمله أن تشهد تلك التجربة نجاحاً كبيراً في مصر.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان