إعلان

الإسكندرية تستضيف مؤتمر تنمية الاستثمار في قطاع منتجات الألبان

12:18 م الثلاثاء 21 أبريل 2015

حسن فهمي رئيس هيئة الاستثمار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

تستضيف الإسكندرية المؤتمر الاقليمي لتنمية الاستثمار في قطاع منتجات الألبان المصري، وذلك يوم الاثنين 27 أبريل، بحضور الدكتور صلاح الدين هلال وزير الزراعة، وهاني المسيري محافظ الأسكندرية، والدكتور محمد سلطان محافظ البحيرة، وجيمس موران سفير الاتحاد الاوروبى، وحسن فهمي رئيس هيئة الاستثمار.

وقال أحمد الوكيل رئيس غرفة الأسكندرية، واتحاد الغرف المصرية، عبر بيان تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الثلاثاء، إن المؤتمر يأتي كجزء من ''أسابيع صناعات الألبان المصرية''، والذي يهدف إلى تنظيم عدد من الفعاليات على مدار 7 أيام من أجل الإسهام في تعزيز المشروعات الصغيرة والمتوسطة بقطاع صناعات الألبان في مصر.

ويأتي ذلك من خلال الربط بمصادر التمويل الميسر والترويج لمنتجات الشركات محليًا ودوليًا، والمعاونة في توفير المناخ المناسب لنمو الشركات العاملة بالقطاع، مع الربط مع المستثمرين ومنتجي أحدث الوسائل التكنولوجية المستخدمة في صناعات منتجات الألبان على مستوى العالم.

وأوضح الدكتور علاء عز، أمين عام اتحاد الغرف وعضو مجلس إدارة الغرفة الألمانية، أن المؤتمر تنظمه الغرفة التجارية بالأسكندرية والغرفة الألمانية العربية للصناعة والتجارة GACIC، و الهيئة العامة للاستثمار GAFI و الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري AAST.

وذلك ضمن أكثر من مائة فعالية فى دول البحر الأبيض في إطار مشروع LACTIMED الممول من الاتحاد الأوروبي من خلال برامج التعاون عبر الحدود ENPI CBC MED، و الذي يدعم العديد من قطاعات الصناعة المختلفة بعدد من دول اوروبا و البحر المتوسط.

ويهدف مشروع LACTIMED إلى تعزيز إنتاج وتوزيع منتجات قطاع صناعة الألبان، عن طريق التنسيق بين سلاسل الإمداد وتقديم الدعم لمنتجي ومصنعي الألبان والترويج لمنتجاتهم في الأسواق والمعارض المحلية والدولية.

ويتم تنفيذ المشروع الذي تم تمويله بـ4.35 مليون يورو بتنسيق من اتحاد هيئات الاستثمار المتوسطية ANIMA، وبالتعاون مع شركاء من الأسكندرية (مصر)، والبقاع (لبنان)، وبنزرت (تونس)، وصقلية (ايطاليا)، وتساليا (اليونان) ومارسيليا(فرنسا).

صناعة منتجات الألبان المصرية

تعد صناعة الألبان من أكبر الصناعات في مصر، حيث تحتل مكانة هامة في الامدادات الغذائية و تتسم بعدد هائل من المنتجات و بالتالي عدد كبير و متنوع في خطوط الإنتاج. يمكن لكل مصنع إنتاج ألبان أن يحوي خط إنتاج واحد أو اثنين أو جميع خطوط الإنتاج لكافة منتجات الألبان في آن واحد.

وبلغت محصلة إنتاج الألبان في مصر أكثر من 18 مليار جنيه خلال العام المالي (2008-2009)، وحازت مصر على 16.3 بالمئة من قيمة سوق إنتاج الألبان بأفريقيا والشرق الأوسط، و هو السوق الذي تحتل مرتبة الصدارة به المملكة العربية السعودية بـ23.9 بالمئة، يليها جنوب افريقيا بـ16.8بالمئة.

وبتجزئة سوق الألبان المصري خلال الفترة ما بين عامي 2006 و 2010 نجد أن إنتاج الأجبان بمختلف أنواعها يستحوذ على نصيب الأسد بـ38.8 بالمئة من إجمالي قيمة السوق.

بينما يأتي إنتاج الألبان الخام في المرتبة الثانية بـ28.4 بالمئة من حجم السوق، وهي الألبان الطازجة التي تستخدم في العديد من الصناعات التقليدية مثل جبن الموتزاريللا و الزبادي و اللبن الرايب و اللبنة و الزبد و الكريمة و الكريمة المثلجة.

و كان إنتاج الألبان في مصر قد وصل لأعلى معدلاته بـ6000 طن في عام 2008 قبل أن ينخفض لـ5600 طن في 2009 طبقًا لأحدث تقديرات الجهاز المركزي للتعبئة العامة و الاحصاء.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان