إعلان

وزير التخطيط: المشكلة الأكبر من البطالة عزوف الشباب عن فرص العمل المتوفرة

05:51 م الأربعاء 13 مايو 2015

الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط

كتبت - إيمان منصور:

أكد الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري أن البطالة في مصر مشكلة صريحة، ونسبتها ليست بالقليلة خاصة بين الشباب الأقل من 30 عامًا، ولكن عزوف الكثير من الشباب عن بعض فرص العمل بالقطاع الخاص في نفس الوقت هو المشكلة الأكبر.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء - حضره محرر مصراوي - أن عددًا كبيرًا من الشباب لا يقبل ببعض المهن التي لا تجد من يشغلها، حيث يراها غير مناسبة له وهذا من ضمن أسباب زيادة المشكلة، ومن هنا جاءت أهمية إنشاء وزارة جديدة للتعليم الفني لسد هذه الفجوة، وتدريب 100 ألف شاب للتشغيل.

وتوقع الوزير أن تصل معدلات تنفيذ خطة المشروعات الاستثمارية لعام (2014 - 2015) المتعلقة بالقطاع الخاص إلى 90 بالمئة بنهاية العام المالي، حيث تستهدف الحكومة استثمارات بقيمة 237 مليار جنيه لهذا القطاع، كما توقع أن يتم إنجاز حوالي من 95 إلى 100 بالمئة من الاستثمارات الحكومية بنهاية العام المالي.

وأوضح أن قانون الخدمة المدنية لا ينطبق على رئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء، حيث أن هذه الجهات السيادية لا تخضع لكافة القوانين، مضيفًا أن قانون 47 لسنة 1978 أيضاً كان لا يطبق على هذه الجهات.

وأكد الوزير أنه تم وضع سيناريو للوصول بمعدل النمو الاقتصادي خلال عام (2015 - 2016) إلى 6 بالمئة، ولكن معدل النمو خلال العام المالي المقبل لن يقل عن 5 بالمئة.

ونوه إلى أنه سيتم تطبيق منظومة صرف البنزين والسولار بالكروت الذكية بجميع المحطات بدءًا من 15 يونيو المقبل، مؤكدًا أنه لن يتم رفع الأسعار ولكن التطبيق يأتي من أجل معرفة حجم الاستهلاك الطبيعي للمحطات، حيث أن المرحلة الأولى من تطبيق المنظومة انتهت بتوزيع 2.5 مليون كارت على المواطنين.

وأشار الوزير إلى أنه سيتم التنسيق الكامل بين وزارة المالية وهيئة البترول لإصدار باقي الكروت، بجانب أنه سيتم عمل موقع إلكتروني يمكن من خلاله معرفة مكان استلام الكارت الخاص بالمركبة لصرف البنزين والسولار مثلما يحدث مع لجان الانتخابات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان